[٢٠/٥, ١٢:١٠ ص] حسن أحمد حسن سليمان: الموضع الأول يخاطب الصحابة رضى الله عنهم ، بعد غزوة بدر ، فبعد أن حرم عليهم أخذ الفداء من الأسرى ، أحل لهم ذلك بقوله : (فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا )
لذلك أكد لهم المغفرة (إن الله غفور رحيم )
الموضع الثانى خاص بالأسرى وهم على الكفر لذلك لم يؤكد لهم المغفرة :
( والله غفور رحيم )
[٢٠/٥, ١٢:١٠ ص] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآني : باستقراء آيات القرآن وجدنا أن التأكيد يأتى فى مكانه المناسب له ، وإليك بيان ذلك :
( إن الله غفور رحيم ) ، ( والله غفور رحيم )
قوله تعالى في سورة الأنفال آية 69 :
( فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا إن الله غفور رحيم )
وقوله سبحانه في الآية التي بعدها :
( ياأيها النبى قل لمن فى أيديكم من الأسرى إن يعلم الله فى قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا مما أخذ منكم ويغفر لكم والله غفور رحيم )
[٢٠/٥, ١٢:١١ ص] حسن أحمد حسن سليمان: ومن مواضع تأكيد المغفرة والرحمة قوله تعالى :
( ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم )
البقرة 199
فالآية تخاطب الحجاج بعد وقوفهم بعرفة وإفاضتهم من مزدلفة ، وقد تفضل الله عليهم بمغفرة الذنوب ، لذلك أكد لهم المغفرة : ( إن الله غفور رحيم )
[٢٠/٥, ١٢:١٢ ص] حسن أحمد حسن سليمان: ومن مواضع تأكيد المغفرة والرحمة قوله تعالى :
( وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم ) التوبة 102
فقد نزلت الآية فى بعض الصحابة رضى الله عنهم ، وقيل أنها فى حق الثلاثة من الصحابة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك ، لذلك أكد لهم المغفرة والرحمة : ( إن الله غفور رحيم )
[٢٠/٥, ١٢:١٣ ص] حسن أحمد حسن سليمان: ومن ذلك قوله تعالى :
( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه إن الذين يستأذنونك أولئك الذين يؤمنون بالله ورسوله فإذا استأذنوك لبعض شأنهم فأذن لمن شئت منهم واستغفر لهم الله إن الله غفور رحيم ) النور 62
[٢٠/٥, ١٢:١٤ ص] حسن أحمد حسن سليمان: نزلت الآية فى غزوة الخندق ، فكان بعض الصحابة يستأذن الرسول صلى الله عليه وسلم لبعض شؤونهم ، وهم أفضل الناس بعد الأنبياء ، كما أن المستغفر لهم هو أفضل الخلق على الإطلاق ، لذلك أكد المغفرة : ( إن الله غفور رحيم )
[٢٠/٥, ١٢:١٥ ص] حسن أحمد حسن سليمان: ومن ذلك قوله تعالى : ( عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير والله غفور رحيم ) الممتحنة( 7 )
وفى نفس السورة قوله تعالى :
( ياأيها النبى إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولايزنين ولايقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولايعصينك فى معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم
[٢٠/٥, ١٢:١٦ ص] حسن أحمد حسن سليمان: فإن آية : ( ياأيها النبى إذا جاءك المؤمنات يبايعنك..الآية
فى حق المؤمنات والمستغفر لهم هو النبى صلى الله عليه وسلم لذلك أكد المغفرة : (إن الله غفور رحيم )
[٢٠/٥, ١٢:١٧ ص] حسن أحمد حسن سليمان: ومن أروع ماجاء فى البيان القرآني فى التأكيد ، التأكيد( بإن ) وضمير الفصل(هو )
( إنه هو الغفور الرحيم ) جاء فى ثلاث مواضع فى القرآن ، وإليك بيانها :
( قال سوف أستغفر لكم ربى إنه هو الغفور الرحيم ) يوسف (98) وهذا قول يعقوب عليه السلام ، لما طلب منه أبنائه أن يستغفر لهم عما فعلوه بأخيهم يوسف .
[٢٠/٥, ١٢:١٧ ص] حسن أحمد حسن سليمان: الموضع الثاني قوله سبحانه :
( قال رب إنى ظلمت نفسى فاغفر لى فغفر له إنه هو الغفور الرحيم ) القصص ( 16 )
وهذا هو كليم الله موسى عليه السلام ، لما قتل القبطى من جماعة فرعون ، ليدفع شره ، قال القرطبى : فعل موسى ، وهو لايريد قتله ، إنما قصد دفعه فكانت فى إزهاق نفسه وكانت القاضية
( القرطبى ١٣ / ٢٦١)
[٢٠/٥, ١٢:١٨ ص] حسن أحمد حسن سليمان: الموضع الثالث قوله سبحانه :
( قل ياعبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ) الزمر ( 53 ) ، وهذه الآية قال عنها المفسرون أنها أرجى آية فى كتاب الله ، قال ابن كثير :
هى دعوة لجميع العصاة من الكفرة وغيرهم إلى التوبة والإنابة ، وإخبار بإن الله يغفر الذنوب جميعا .
[٢٠/٥, ١٢:١٨ ص] حسن أحمد حسن سليمان: فى المواضع الثلاثة جاء التأكيد ( بإن ) ، وضمير الفصل( هو)
فالموضع الأول فى حق يعقوب عليه السلام
والموضع الثاني فى حق كليم الله موسى عليه السلام
والموضع الثالث في أرجى آية فى كتاب الله ، بفتح باب التوبة لكل المذنبين ليتوبوا .
فسبحان من هذا كلامه !!!
[٢٠/٥, ١٢:١٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وذلك لأن هذا دعاء حملة العرش للمؤمنين وقد جاء مفصلا فى قوله تعالى :
( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شئ رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم )
[٢٠/٥, ١٢:١٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: جاء موضع رابع أكد الله فيه المغفرة ب ( ألا ) التى للتنبيه
( إن ) ( الله ) ( هو ) ، وذلك فى قوله تعالى :
( تكاد السموات يتفطرن من فوقهن والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن في اﻷرض ألا إن الله هو الغفور الرحيم ) الشورى ( 5 )
والتأكيد هنا أكثر مما سبق فى المواضع الثلاث
[٢٠/٥, ١٢:١٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: (ربنا وأدخلهم جنات عدن التى وعدتهم ومن صلح من آباءهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم ) ( وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم )
غافر ( 7 : 9 )
فهذا دعاء حملة العرش من أشراف الملائكة وأكابرهم ، مما لا يحصى عددهم إلا الله ، وهم فى عبادة دائبة لله وهم لا يعصون الله ماأمرهم ويفعلون ما يؤمرون
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق