الأحد، 14 مايو 2023

قصة آدم

 [١٤/‏٥, ٥:٤٢ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى : قوله سبحانه : (فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم فى الأرض مستقر ومتاع إلى حين)(البقرة36)

وقوله تعالى فى نفس السورة أية(38) : (قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم منى هدى فمن تبع هداى فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون) وقوله سبحانه : (قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم فى الأرض مستقر ومتاع إلى حين)(الأعراف24)

[١٤/‏٥, ٥:٤٢ م] حسن أحمد حسن سليمان: أما فى البقرة والأعراف فقد خاطب العدد فإن آدم وحواء وإبليس ثلاثة لذلك جاء الخطاب بالجمع ، أما فى طه فقد خاطب النوع فإن آدم وحواء إنس وإبليس من الجن فحسب النوع هما مثنى وحسب العدد هم جمع

[١٤/‏٥, ٥:٤٢ م] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله سبحانه : (قال اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو فإما يأتينكم منى هدى فمن اتبع هداى فلا يضل ولا يشقى)(طه123)

قال فى البقرة والأعراف : (اهبطوا)

وقال فى طه: (اهبطا) 

فى الأعراف بالجمع

وفى طه بالمثنى 

فما سبب ذلك ؟

[١٤/‏٥, ٥:٤٢ م] حسن أحمد حسن سليمان: وقد وافق الجمع سياق سورتى البقرة والأعراف ، ففى البقرة جاء قوله سبحانه : (فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم فى الأرض مستقر ومتاع إلى حين)(36) 

وفى الأعراف جاء قوله سبحانه : ( فوسوس لهما الشيطان ليبدى لهما ماورى عنهما من سوءاتهما وقال مانهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين)(20)

[١٤/‏٥, ٥:٤٢ م] حسن أحمد حسن سليمان: أما فى سورة طه : فقد جاء قوله سبحانه : ( فوسوس إليه الشيطان قال ياآدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لايبلى)(120) 

واتضح من سياق الآيات مناسبة الجمع فى البقرة والأعراف 

ومناسبة المثنى فى سورة طه .

فجاءت كل كلمة مناسبة فى موضعها فسبحان من هذا كلامه !!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق