قوله تعالى(وماجعله الله إﻻبشرى ولتطمئن به قلوبكم وما النصر إﻻمن عند الله إن الله عزيز حكيم)
وفي ال عمران(وماجعله الله إﻻبشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به وماالنصر إﻻ من عند الله العزيز الحكيم) في ال عمران بشر الله نبيه بإنزال ثلاثة اﻻف من الملائكة ثم خمسة اﻻف فأطمأنت القلوب فقال قلوبكم به وفي اﻻنفال كانوا في حالة خوف (إذ تستغيثون ربكم.....) وسقط رداء النبي وهو يستغيث ربه فلما تعلقت القلوب بالنصر وانتظار الفرج والنصر قال(به قلوبكم) وقال في ال عمران (بشرى لكم) فقد تقدم فيها(ويأتوكم من فورهم هذا)فأختلط ذكر الطائفتين فقال لكم لتخص البشرى المؤمنين وقد قال شيخ اﻻسلام ابن تيمية ان لكم في ال عمران تخص النبي واصحابه في العدد5000من الملائكة وفي اﻻنفال تخص كل فئة مؤمنة تقاتل في سبيل الله الى يوم القيامة يمدها الله بالف من الملائكة تقاتل معها وايضا في اﻻنفال تقدم قوله تعالى(وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين أنها لكم)فقال لكم فلم يكررها وفي اﻻنفال قال (إن الله عزيز حكيم) بالتأكيد لان سبق مبشرات لم تأت في ال عمران(وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين)وقال(ويريد الله أن يحق الحق بكلماته ويقطع دابر الكافرين)ثم قال(ليحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون)لذا ناسبها التأكيد(إن الله عزيز حكيم)
عز فحكم فهزم المشركين سبحانه جل شأنه وجلت حكمته
وفي ال عمران(وماجعله الله إﻻبشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به وماالنصر إﻻ من عند الله العزيز الحكيم) في ال عمران بشر الله نبيه بإنزال ثلاثة اﻻف من الملائكة ثم خمسة اﻻف فأطمأنت القلوب فقال قلوبكم به وفي اﻻنفال كانوا في حالة خوف (إذ تستغيثون ربكم.....) وسقط رداء النبي وهو يستغيث ربه فلما تعلقت القلوب بالنصر وانتظار الفرج والنصر قال(به قلوبكم) وقال في ال عمران (بشرى لكم) فقد تقدم فيها(ويأتوكم من فورهم هذا)فأختلط ذكر الطائفتين فقال لكم لتخص البشرى المؤمنين وقد قال شيخ اﻻسلام ابن تيمية ان لكم في ال عمران تخص النبي واصحابه في العدد5000من الملائكة وفي اﻻنفال تخص كل فئة مؤمنة تقاتل في سبيل الله الى يوم القيامة يمدها الله بالف من الملائكة تقاتل معها وايضا في اﻻنفال تقدم قوله تعالى(وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين أنها لكم)فقال لكم فلم يكررها وفي اﻻنفال قال (إن الله عزيز حكيم) بالتأكيد لان سبق مبشرات لم تأت في ال عمران(وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين)وقال(ويريد الله أن يحق الحق بكلماته ويقطع دابر الكافرين)ثم قال(ليحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون)لذا ناسبها التأكيد(إن الله عزيز حكيم)
عز فحكم فهزم المشركين سبحانه جل شأنه وجلت حكمته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق