الخميس، 12 ديسمبر 2024

(بلاغة اللفظ القرآنى)(مضت)(خلت)

 [٢٣/‏١١, ٤:٠٧ م] رقمى موبيلي: من روائع البيان القرآنى : قوله سبحانه : فى سورة الأنفال : (قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف وإن يعودوا فقد مضت سنت الأولين)(38) وقوله سبحانه فى سورة الحجر : (لايؤمنون به وقد خلت سنة الأولين)(13) قال فى الأنفال : (فقد مضت سنت الأولين) وقال فى الحجر : (وقد خلت سنة الأولين) فما الفرق بين اللفظين ؟ ! وبالرجوع إلى تفسير الآيتين وسياق كل آية يتبين الفرق بين اللفظين . تكرر لفظ : (خلت) فى أكثر من موضع فى القرآن وهو بمعنى مضت أما لفظ : (مضت) لم يأت إلا فى موضع الأنفال فقط .

[٢٣/‏١١, ٤:٢٠ م] رقمى موبيلي: وبالرجوع إلى سياق آية الأنفال نجده جاء فى مقام التهديد والتحذير أى أن الأمر ليس ببعيد عنكم فقد مضى قريبا إهلاك الأمم المكذبة لرسلهم وهى ماضية إلى يوم القيامة بكم وبغيركم ممن كذب بدين الله ورسله وقد جاءت اﻵية بعد قوله سبحانه : (إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون)(ليميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الخبيث بعضه على بعض فيركمه جميعا فيجعله فى جهنم أولئك هم الخاسرون)(37:36) والآيتين يحملان فى طياتهم التهديد فناسب قوله سبحانه : (فقد مضت سنت الأولين) سياق الآيات

[٢٣/‏١١, ٤:٣٢ م] رقمى موبيلي: ومن دلائل الآية قوله سبحانه فى سورة الزخرف : (وكم أرسلنا من نبى فى الأولين)(ومايأتيهم من نبى إلا كانوا به يستهزءون)(فأهلكنا أشد منهم بطشا ومضى مثل الأولين)(8:6)  أى :كثيرا من الأنبياء أرسلنا فى القرون الأولى التى مضت قبل قومك أيها النبى ومايأتيهم من نبى إلا كانوا به يستهزءون كاستهزاء قومك بك فأهلكنا من كذبوا رسلنا وكانوا أشد قوة وبأسا من قومك يامحمد ومضت عقوبة الأولين بأن أهلكوا بسبب كفرهم وطغيانهم واستهزائهم بأنبيائهم وفى هذا تسلية للنبى صلى الله عليه وسلم وتحذيرا لأهل الكفر فناسب قوله سبحانه : (ومضى مثل الأولين) السياق .

[٢٣/‏١١, ٤:٤٤ م] رقمى موبيلي: أما آية الحجر لم تأت فى سياق التخويف والتحذير فناسب قوله سبحانه : (لايؤمنون به وقد خلت سنة الأولين) سياق الآية ، وقد جاء لفظ : (خلت) فى أكثر من موضع بمعنى مضت وخلى من خلو المكان وإليك بعض هذه المواضع : قوله سبحانه فى سورة البقرة فى الآيتين : (134)(141) : (تلك أمة قد خلت لها ماكسبت ولكم ماكسبتم ولاتسألون عما كانوا يعملون) أى : تلك أمة من أسلافكم قد مضت وخلى منها المكان لهم أعمالهم ولكم أعمالكم ولاتسألون عن أعمالهم وهم لايسألون عن أعمالكم وكل سيجازى بما فعله لايؤاخذ أحد بذنب أحد ولاينفع أحد إلا إيمانه وتقواه .

[٢٣/‏١١, ٦:٢٢ م] رقمى موبيلي: ومن ذلك قوله سبحانه فى سورة آل عمران : (قد خلت من قبلكم سنن فسيروا فى الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين)(137) : يخاطب الله المؤمنين لما أصيبوا يوم أحد تعزية لهم بأنه قد مضت من قبلكم أمم ابتلى المؤمنون منهم بقتال الكافرين فكانت العاقبة لهم فسيروا فى الأرض معتبرين بما آل إليه أمر أولئك المكذبين بالله ورسله . ومن ذلك قوله سبحانه فى نفس السورة : (ومامحمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفاين مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم...الآية)(144)

[٢٣/‏١١, ٦:٣٤ م] رقمى موبيلي: ومن ذلك قوله سبحانه فى سورة المائدة : (ماالمسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام....الآية)(75) . ومن ذلك قوله سبحانه فى سورة الأعراف : (قال ادخلوا فى أمم قد خلت من قبلكم من الجن والإنس فى النار....الآية)(38) . ومن ذلك قوله سبحانه فى سورة الرعد : (ويستعجلونك بالسيئة قبل الحسنة وقد خلت من قبلهم المثلات....الآية)(6) 

وبعد استعراض الآيات وتفسيرها تبين مناسبة كل لفظ مكانه . 

فسبحان من هذا كلامه !!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق