[٢٨/٩/٢٠٢٢, ٧:٢٣ ص] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآني : قوله تعالى : ( وهم بالآخرة كافرون )
وقوله تعالى :
( وهم بالآخرة هم كافرون )
وقوله تعالى :
( وهم بذكر الرحمن هم كافرون )
أما الموضع الأول انفردت به سورة الأعراف ، والموضع الثانى جاء في سور : ( هود ويوسف وفصلت )
أما الموضع الثالث فقد جاء فى سورة الأنبياء .
فما سبب انفراد سورة الأعراف بذكر الضمير ( هم ) مرة واحدة .
[٢٨/٩/٢٠٢٢, ٧:٢٣ ص] حسن أحمد حسن سليمان: موضع الأعراف : ( الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا وهم بالآخرة كافرون ) ( 54 )
( الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا وهم بالآخرة هم كافرون ) هود ( 19 )
( قال لايأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله قبل أن يأتيكما ذلكما مما علمنى ربى إنى تركت ملة قوم لايؤمنون بالله وهم بالآخرة هم كافرون ) يوسف ( 37 )
( الذين لايؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم كافرون ) فصلت ( 7 )
( وإذا رءاك الذين كفروا إن يتخذونك إلا هزوا أهذا الذى يذكر آلهتكم وهم بذكر الرحمن هم كافرون ) الأنبياء( 36 )
[٢٨/٩/٢٠٢٢, ٧:٢٣ ص] حسن أحمد حسن سليمان: بتتبع سياق الآيات التى تكرر فيها الضمير ( هم ) الذى هو للتأكيد نجدها كلها فى سياق الحياة الدنيا ، فتكرر الضمير ليبين إصرار الكفار على كفرهم بالله وجحودهم وإنكارهم الحساب فى الآخرة ، أما آية الأعراف فكانت فى سياق يوم القيامة بعد أن أصبح الأمر واضحا جليا ، كما قال تعالى : ( فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد ) سورة ق ( 22 )
[٢٨/٩/٢٠٢٢, ٧:٢٣ ص] حسن أحمد حسن سليمان: أى : فأزلنا عنك الحجاب الذى كان على قلبك وسمعك وبصرك فى الدنيا ، فبصرك اليوم قوى نافذ ترى به ماكان محجوبا عنك ، وقد جاء فى سورة الأعراف قبل الآية مايدل على أنها فى سياق الآخرة وذلك في قوله تعالى :
( ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ماوعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ماوعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين ) ( 44)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق