[٢٦/٢, ١١:٢٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: وفى الموضع الثاني فى سورة الأنعام :
( بديع السموات والأرض...الآية
أى مبدعهما من غير مثال سابق ، كيف له ولد وليس له زوجة ؟ والولد لايكون الإ من زوجة ، وما من شيء إلا هو خالقه والعالم به ، ومن كان كذلك كان غنيا عن كل شئ ، وهو بكل شئ عليم
الموضع الثالث : سورة الحديد
( هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم )
[٢٦/٢, ١١:٢٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآني : قوله تعالى :
(وهو بكل شيء عليم )
( وهو بكل خلق عليم )
جاء الأول في ثلاثة مواضع
وجاء الثاني في موضع وحيد في القرآن فى سورة يس
( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وهو بكل شيء عليم ) البقرة 29
( بديع السموات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم ) الأنعام 101
[٢٦/٢, ١١:٢٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: ففى الموضع الأول فى البقرة : ( هو الذى خلق لكم ما فى الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وهو بكل شيء ) أى هو الذى
خلق لكم الأرض وما فيها لتنتفعوا بها ، وتعتبروا بأن الله هو الخالق الرازق ، وهو عالم بكل ما خلق وذرأ
فجاءت : ( وهو بكل شيء عليم )
مناسبة مع عموم الآية
[٢٦/٢, ١١:٢٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: أما موضع يس : (وهو بكل خلق عليم )
فقد جاء بعد قوله تعالى : ( وضرب لنا مثلا ونسى خلقه قال من يحى العظام وهى رميم )
قال المفسرون : نزلت في(أبي بن خلف ) جاء بعظم رميم ، وفتته فى وجه النبى الكريم وقال ساخرا : أتزعم يامحمد أن الله يحيينا بعد أن نصبح رفاتا مثل هذا ؟ فقال له صلى الله عليه وسلم: ( نعم يبعثك ويدخلك النار )
[٢٦/٢, ١١:٢٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: أى ليس لوجوده بداية ، ولا لبقائه نهاية ، وهو الظاهر للعقول بالأدلة والبراهين الدالة على وجوده ، الباطن الذى لاتدركه الأبصار ، ولاتصل العقول إلى كنه ذاته وفى الحديث :
( أنت الأول فليس قبلك شئ ، وأنت الآخر فليس بعدك شئ ، وأنت الظاهر فليس فوقك شئ وأنت الباطن فليس دونك شئ )
وهو تعالى عالم بكل ذرة فى الكون
[٢٦/٢, ١١:٢٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: فجاءت الآيات تتحدث عن خلق الإنسان وبعثه بعد الموت ردا على هذا الكافر فجاءت :
( وهو بكل خلق عليم ) مناسبة مع سياق الآيات
حيث أنها تتحدث عن خلق الإنسان
فجاءت كل كلمة مناسبة في موضعها فى المواضع الأربع
فسبحان من هذا كلامه !!!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق