[١٩/٨, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى : قوله سبحانه : (والله خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكى لا يعلم بعد علم شيئا إن الله عليم قدير)(النحل70)
وقوله سبحانه : (ياأيها الناس إن كنتم فى ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة...الآية وفى آخرها ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكى لا يعلم من بعد علم شيئا..الآية(الحج5)
[٢٠/٨, ١٢:٠٨ ص] حسن أحمد حسن سليمان: قال فى النحل : (لكى لا يعلم بعد علم شيئا)
وقال فى الحج : (لكى لا يعلم من بعد علم شيئا) فما سبب ذلك ؟! جاءت اﻵية فى النحل مجملة دون تفصيل فالله خلقكم ثم يتوفاكم عند إنقضاء آجالكم أما فى سورة الحج فجاءت الآية مفصلة لخلق الإنسان من نطفة أى جعلنا نسله من المني الذى ينطف من صلب الرجل ثم من الدم الجامد ثم من مضغة أى قطعة متجمدة مقدار مايمضغ
[٢٠/٨, ١٢:١٤ ص] حسن أحمد حسن سليمان: (مخلقة وغير مخلقة) أى مستبينة الخلق مصورة وغير مصورة قال ابن زيد : المخلقة التى خلق الله فيها الرأس واليدين والرجلين وغير مخلقة لم يخلق فيها شئ فلما جاء هذا التفصيل زاد (من بعد علم شيئا)
ولما جاء الإجمال فى النحل جاء : (بعد علم شيئا)
وهذا فى القرآن أمر جلي فمع التفصيل يزيد فى الألفاظ ومع الإجمال يجمل فى الألفاظ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق