السبت، 11 مايو 2024

(حول سورة المجادلة)

 [٢٣/‏٢, ١١:٣١ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى :( تأملات سور القرآن) سورة المجادلة وهى مدنية وقد تناولت أحكاما تشريعية كثيرة كأحكام الظهار وهو قول الرجل لإمراته أنت علي كظهر أمى وحكم التناجى وأداب المجلس وعن الولاء والبراء كما تحدثت عن المنافقين واليهود

تميزت السورة عن غيرها من السور بذكر لفظ الجلالة:(الله ) فى كل آياتها مرة أو أكثر فالآية الأولى ذكر أربع مرات (قد سمع الله قول التى تجادلك فى زوجها وتشتكى إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير)(1)

[٢٣/‏٢, ١١:٣١ م] حسن أحمد حسن سليمان: وهذا يدل على الاهتمام والعناية بشأن هذه المرأة وأن الله ناصر لعباده ومعينهم مع ضعفهم وقلة حيلتهم ودخول قد على الفعل الماضى تفيد التحقيق(قدسمع) 

والمعنى: حقا لقد سمع الله قول المرأة التى تراجعك وتحاورك فى شأن زوجها

[٢٣/‏٢, ١١:٣١ م] حسن أحمد حسن سليمان: روى البخارى عن عائشة أنها قالت : تبارك الذى وسع سمعه الأصوات لقد جاءت المجادلة-خولة بنت ثعلبة- فكلمت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا فى جانب البيت أسمع كلامها ويخفى على بعضه وهى تشتكى زوجها وتقول يارسول الله: أبلى شبابى ونثرت له بطنى حتى إذا كبرت سنى وانقطع ولدى ظاهر منى اللهم إنى أشكو إليك فما برحت حتى نزل جبريل بهذه الآيات

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: جاء قوله سبحانه : (إن الذين يحادون الله ورسوله كبتوا كما كبت الذين من قبلهم وقد أنزلنا آيات بينات وللكافرين عذاب مهين)(5)

وقوله سبحانه : (إن الذين يحادون الله ورسوله أولئك فى الأذلين)(20) 

والترتيب فى الآيتين عجيب فمعنى : (كبتوا) أى خذلوا وأهينوا فلما خذلوا وأهينوا صاروا فى جملة الأذلاء المبعدين من رحمة الله وهذا معنى الآية الأخرى:(أولئك فى الأذلين)

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: جاء قوله سبحانه:(يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كل شئ شهيد)(6)

وقوله سبحانه:(يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون أنهم على شئ ألا إنهم هم الكاذبون)(18) جاء أيضا الترتيب عجيب فإن الآية الثانية نتيجة الأولى فلما ينبئهم الله بما عملوا فيحلفون أنهم لم يعملوا

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: جاء فى السورة الآيات  : ( ألم تر أن الله يعلم مافى السموات ومافى الأرض...الآية)(7)

وقوله سبحانه : (ألم تر إلى الذين نهوا عن النجوى...الآية)(8) 

وقوله سبحانه : (ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم...الآية)(14)

(ألم تر) يدل على الرؤية البصرية مع أن الأمر غير مشاهد بالعين كما جاء فى سورة الفيل: (ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل)(سورةالفيل1)

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: وبيان ذلك من خلال تفسير الآيتين : الآية الأولى: يوم يبعثهم الله فى ذلك اليوم الرهيب حين يحشر الله المجرمين كلهم فى صعيد واحد فيخبرهم بما ارتكبوا فى الدنيا من جرائم وآثام وفى الآية الثانية فيحلفون لله تعالى كما يحلفون لكم اليوم فى الدنيا كذبا أنهم مسلمون قال ابن عباس : هو قولهم : (والله ربنا ماكنا مشركين) قال ابو حيان: والعجب منهم كيف يعتقدون أن كفرهم يخفى على علام الغيوب والمقصود أنهم تعودوا الكذب حتى كان على ألسنتهم فى الآخرة كماكان فى الدنيا .

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: مع أن حادثة الفيل كانت فى عام ولادته صلى الله عليه وسلم فهو لم ير أحداث القصة ولم يعاينها بل سمعها فالمقام يقتضى فى التعبير البشرى أن يقول: (ألم تعلم) ولكن التعبير القرآنى اختار كلمة: (ألم تر) لأنه من إخبار الله عز وجل لرسوله فهو بمنزلة الخبر المشاهد وهذا هو السبب فى تكريرها فى القرآن  : ( ألم تر)

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: وذلك مثل قوله سبحانه : (ألم تر أن الله يسجد له من فى السموات ومن فى الأرض..الآية)(ألم تر أن الله سخر لكم مافى الأرض والفلك تجرى فى البحر بأمره...الآية) 

فما دام الخبر من الله تعالى وهو علام الغيوب وإن كان غيبا فهو بمنزلة الخبر المشاهد المعاين ولهذا جاء التعبير فى كتاب الله :(ألم تر) دون (ألم تعلم)

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: مايقع من حديث وسر بين أى عدد من الأشخاص اثنين أو أكثر إلا هو معهم يعلم مايجرى بينهم من حديث ونجوى فهو لا يخفى عليه شئ من أمور العباد مطلع على أحوالهم وأعمالهم وماتهجس به أفئدتهم ولهذا ختم الآية : (ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شئ عليم)

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: قوله سبحانه : (ألم تر أن الله يعلم ما فى السموات ومافى اﻷرض مايكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أين ما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شئ عليم)(7) أى ألم تعلم أيها السامع العاقل أن الله مطلع على ذرة فى الكون لا يغيب عنه شئ فى الأرض ولا فى السماء ولا يخفى عليه سر ولاعلانية

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: أى ثم يخبرهم الله تعالى بما عملوا من حسن وسيئ ويجازيهم عليه يوم القيامة لأنه عالم بكل شئ قال المفسرون : ابتدأ الله هذه الآيات بالعلم بقوله: (ألم تر أن الله يعلم) واختتمها بالعلم بقوله: (إن الله بكل شيئ عليم) لينبه على إحاطة علمه بكل شيئ وأنه أحاط بكل شيئ علما وقد قال غير واحد الإجماع على أن المراد بالمعية فى هذه الآية معية علمه تعالى

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: أكثر الحديث فى سورة المجادلة عن مسألة النجوى حيث بدأت السورة بها فى المرأة التى تجادل فى شأن زوجها الذى ظاهر منها ثم قوله سبحانه :( ألم تر أن الله يعلم ما فى السموات ومافى الأرض مايكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم...الآية)(7) 

أى ألم تعلم أيها السامع العاقل أن الله مطلع على كل ذرة فى الكون لا يغيب عنه شئ فى الأرض ولا فى السماء

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله سبحانه : (ألم تر إلى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول وإذا جاءوك حيوك بما لم يحييك به الله ويقولون فى أنفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول حسبهم جهنم يصلونها فبئس المصير)(8) قال القرطبى : نزلت فى اليهود والمنافقين كانوا يتناجون فيما بينهم وينظرون للمؤمنين ويتغامزون بأعينهم فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنهاهم عن النجوى فلم ينتهوا فنزلت الآية .

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: (ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول) أى ويتحدثون فيما بينهم بما هو إثم وعدوان ومخالفة لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم لأن حديثهم يدور حول المكر والكيد بالمسلمين (وإذا جاءوك حيوك بما لم يحييك به الله ويقولون فى أنفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول حسبهم جهنم يصلونها فبئس المصير) أى وإذا حضروا عندك يامحمد حيوك بتحية ظالمة لم يشرعها الله.

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: قال المفسرون : كان اليهود يأتون رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولون : (السام عليكم) والسام الموت وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لهم : (وعليكم) لايزيد عليها فسمعتهم عائشة يوما فقالت : بل عليكم السام واللعنة فلما انصرفوا قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : مهلا ياعائشة إن الله يكره الفحش والتفحش فقالت يارسول الله: أما سمعت ماقالوا ؟ فقال لها: أما سمعت ماقلت لهم ؟ إنى قلت لهم: وعليكم فيستجيب الله لى فيهم ولا يستجيب لهم في

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: ثم أمر الله المؤمنين إذا تناجوا أن يتناجوا بالبر والتقوى قال القرطبى : نهى الله تعالى المؤمنين أن يتناجوا بينهم كفعل المنافقين واليهود وأمرهم أن يتناجوا بالطاعة والتقوى والعفاف عما نهى الله عنه ثم بين لهم أن النجوى بالإثم والعدوان من تزيين الشيطان ليدخل بها الحزن على المؤمنين

[٢٣/‏٢, ١١:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: وذلك فى الآيتين : ( ياأيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول وتناجوا بالبر والتقوى واتقوا الله الذى إليه تحشرون)(إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون)(10:9)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق