السبت، 11 أكتوبر 2025

(رضوان الله)(مرضات الله)

 [٢٧/‏٩, ١:٣٣ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى : 

(بلاغة اللفظ القرآنى) ، (رضوان الله)(مرضاة الله) ، رضوان الله : مختص بالله تعالى وحده ، وهو أعلى مراتب الرضا وأكبره ، جاء فى الحديث الذى رواه البخاري ومسلم : عن أبى سعيد الخدرى عن النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله تبارك وتعالى يقول لأهل الجنة : ياأهل الجنة فيقولون : لبيك ربنا وسعديك ، فيقول هل رضيتم ؟ فيقولون ومالنا لانرضى ، وقد أعطيتنا مالم تعط أحدا من خلقك ؟ فيقول أنا أعطيكم أفضل من ذلك ، قالوا يارب وأى شيئ أفضل من ذلك ؟ فيقول : فيقول أحل عليكم رضوانى ، فلا أسخط بعده أبدا ) رواه البخاري (7518) ، ورواه مسلم (2829) .

[٢٧/‏٩, ١:٤٧ م] حسن أحمد حسن سليمان: فى القرآن الكريم : رضوان الله جاء للدلالة على رضا الله وحده ، ولم يأتى للمخلوقين ، أما المرضاة تأتي للدلالة على طلب الرضا من الله  ومن غيره : (ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء  قوله سبحانه مرضات الله)(البقرة 207) أى بعض الناس يبيع نفسه طلبا لرضا الله عنه، بالجهاد فى سبيل الله . قوله سبحانه : (ياأيها النبى لم تحرم ماأحل الله لك تبتغى مرضات أزواجك والله غفور رحيم)(1)(التحريم) أى : ياأيها النبى لم تمنع نفسك عن الحلال الذى أحله الله لك ، تبتغى إرضاء زوجاتك ؟ والله غفور لك ، رحيم بك .

[٢٧/‏٩, ٢:١٣ م] حسن أحمد حسن سليمان: وإليك بيان ذلك من خلال استعراض الآيات : قوله سبحانه فى سورة آل عمران : (قل أؤنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها اﻷنهار خالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله والله بصير بالعباد)(15) ، وفى نفس السورة قوله سبحانه : (أفمن اتبع رضوان الله كمن باء بسخط الله ومأواه جهنم وبئس المصير)(162) أى : لايستوى من قصده رضوان الله ومن هو مكب على المعاصى ، مسخط لربه، فاستحق بذلك سكن جهنم وبئس المصير .وقوله سبحانه فى نفس السورة : (فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم)(174) .

[٢٧/‏٩, ٢:٢١ م] حسن أحمد حسن سليمان: وذلك فى غزوة أحد : فرجعوا من 《حمراء الأسد》 إلى 《المدينة》 بنعمة من الله بالثواب الجزيل وبفضل منه بالمنزلة العالية ، وقد ازدادوا إيمانا ويقينا ، وأذلوا أعداء الله ، وفازوا بالسلامة من القتل والقتال ، واتبعوا رضوان الله بطاعتهم له ولرسوله .والله ذو فضل عظيم عليهم وعلى غيرهم . قوله سبحانه فى سورة المائدة الآية الثانية (يا أيها الذين آمنوا لاتحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدى  ولا القلائد ولاآمين البيت الحرام يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا...الآية) أى : لاتستحلوا قتال قاصدى البيت الحرام الذين يبتغون من فضل الله مايصلح معايشهم ويرضى ربهم .

[٢٧/‏٩, ٥:٢٣ م] حسن أحمد حسن سليمان: قوله سبحانه فى سورة المائدة : (يهدى به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم)(16) والآية متممة لما قبلها وذلك فى قوله سبحانه : (ياأهل الكتاب قدجاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفوا عن كثير قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين)(15) أى ياأيها اليهود والنصارى قد جاءكم رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ، يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفونه عن الناس مما فى التوراة والإنجيل ، قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين وهو القرآن الكريم ، يهدى به الله من اتبع رضا الله تعالى، طرق الأمن والسلامة ، ويخرجهم بإذنه من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان ، ويوفقهم إلى دينه القويم .

[٢٧/‏٩, ٥:٣٦ م] حسن أحمد حسن سليمان: قوله سبحانه فى سورة التوبة : (يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم)(خالدين فيها أبدا إن الله عنده أجر عظيم)(22:21) أى : إن هؤلاء المؤمنين لهم البشرى من ربهم بالرحمة الواسعة والرضوان الذى لاسخط بعده ، ومصيرهم إلى جنات الخلد والنعيم الدائم ، ماكثين فيها لانهاية لإقامتهم وتنعمهم ، وذلك ثواب ماقدموه من الطاعات والعمل الصالح فى حياتهم الدنيا .إن الله عنده أجر عظيم لمن آمن وعمل صالحا بامتثال أوامره واجتناب نواهيه .

[٢٧/‏٩, ٧:٠٩ م] حسن أحمد حسن سليمان: قوله سبحانه فى سورة التوبة : (وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها اﻷنهار خالدين فيها ومساكن طيبة فى جنات عدن ورضوان من الله أكبر ذلك هو الفوز العظيم)(72) فأكبر مافي الجنة ، بعد النعيم الدائم والمساكن الحسنة البناء ، الطيبة القرار ، رضوان الله عز وجل فلا يسخط بعده أبدا .ذلك الوعد بثواب الأخرة هو الفلاح العظيم . وقد تناسب لفظ : (ورضوان من الله أكبر) مع أول الآية : (وعد الله المؤمنين والمؤمنات)  فالوعد من ملك الملوك ، فكان الرضوان أكبر ، فما أعطى أهل الجنة بعد دخولهم الجنة أعلى وأكبر من رضوان الله عليهم .

[١٠/‏١٠, ٧:٠٠ م] حسن أحمد حسن سليمان: وجاءت الآيات التى تحدثت عن نفس المعنى : (رضوان الله) فى سورة التوبة أيضا  فى الآية : (أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به فى نار جهنم والله لايهدى القوم الظالمين)(109) ، وفى سورة محمد : (ذلك بأنهم اتبعوا ماأسخط الله وكرهوا رضوانه فأحبط أعمالهم)(28) ، وفى سورة الفتح فى آخر آية  :( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم فى وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم فى التوراة...الآية)(29) ، وهى الآية الثانية فى القرآن التى حوت كل حروف اللغة العربية ، على قصرها ، فهى تتحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والمؤمنين ، وصفاتهم فى التوراة والإنجيل . ورقمها :(29) هو عدد حروف اللغة.

[١٠/‏١٠, ٧:١١ م] حسن أحمد حسن سليمان: وفى سورة الحديد فى قوله سبحانه : ( اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر فى الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما وفى الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور)(20) ، وقوله سبحانه فى نفس السورة : (ثم قفينا على آثارهم برسلنا  وقفينا بعيسى ابن مريم وآتيناه الإنجيل وجعلنا فى قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها فآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم وكثير منهم فاسقون)(27)

[١٠/‏١٠, ٧:٢١ م] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله سبحانه فى سورة الحشر : ( للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون)( 8) . خلاصة القول : أن رضوان الله : مختص بالله تعالى وحده ، وهو أعلى مراتب الرضا وأكبره ، وبعد سرد آيات القرآن التى تتحدث عنه  ، وضح أنه جاء للدلالة على رضا الله وحده ، ولم يأتى للمخلوقين ، أما : (المرضاة) تأتى للدلالة على  طلب الرضا من الله ومن غيره . كما سنوضح فى الآيات التى تحدثت عن : (المرضاة ) ، فى الآيات ، فى الرسائل القادمة .

[١٠/‏١٠, ٨:٤٢ م] حسن أحمد حسن سليمان: قوله سبحانه فى سورة البقرة : ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله والله رءوف بالعباد)(207) أى  : وبعض الناس يبيع نفسه طلبا لرضا الله عنه ، بالجهاد فى سبيله ، والتزام طاعته . والله رءوف بالعباد ، يرحم  عباده المؤمنين رحمة واسعة فى عاجلهم وآجلهم ، فيجازيهم أحسن الجزاء . قوله سبحانه فى نفس السورة : (ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من أنفسهم....الآية)(265) ومثل الذين ينفقون أموالهم طلبا لرضا الله واعتقادا راسخا بصدق وعده ، كمثل بستان عظيم بأرض عالية طيبة ، هطلت عليها أمطارا غزيرة، فتضاعفت ثمراته، وإن لم تسقط عليه الأمطار الغزيرة فيكفيه رذاذ المطر ليعطى الثمرة المضاعفة ، وكذلك نفقات المخلصين تقبل عند الله وتتضاعف قلت أم كثرت .

[١٠/‏١٠, ٩:٠٢ م] حسن أحمد حسن سليمان: قوله سبحانه فى سورة النساء : (لاخير فى كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما)(114) أى : لا نفع فى كثير من كلام الناس سرا فيما بينهم ، إلا إذا كان حديثا داعيا إلى بذل المعروف من الصدقة، أو الكلمة الطيبة ، أو التوفيق بين الناس ، ومن يفعل تلك الأمور طلبا لرضا الله تعالى راجيا ثوابه ، فسوف نؤتيه ثوابا جزيلا واسعا . وقوله سبحانه فى سورة الممتحنة فى أول آية : (ياأيها الذين آمنوا لاتتخذوا عدوى وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بماجاءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم إن كنتم خرجتم جهادا فى سبيلى وابتغاء مرضاتى....الآية)(1) .

[١٠/‏١٠, ٩:١٩ م] حسن أحمد حسن سليمان: قوله سبحانه فى سورة التحريم فى أول آية : (ياأيها النبى لم تحرم ماأحل الله لك تبتغى مرضات أزواجك والله غفور رحيم)(1) أى : ياأيها النبى لم تمنع نفسك عن الحلال الذى أحله الله لك ، تبتغى مرضات زوجاتك ؟ والله غفور لك ، رحيم بك . وجاءت : 

(والله غفور رحيم) غير مؤكدة بأن لعدم الذنب فقد غفر الله لنبيه ماتقدم من ذنبه وماتأخر  . خلاصة القول : أن مرضات الله تأتى فى القرآن طلبا لرضا الله ، وكذلك للمخلوقين ، كما جاء فى آية التحريم . 

فسبحان من هذا كلامه !!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق