الخميس، 11 أبريل 2024

(إلآ وسعها)(إلا ماآتاها)

 [١١/‏٤, ١٠:٢٧ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى :

(بلاغة اللفظ القرآنى) 

(إلا وسعها) (إلا ماآتاها) 

جاءت الأولى فى خمس مواضع من القرآن وجاءت الثانية فى موضع وحيد فى القرآن وإليك بيان ذلك : قوله سبحانه : (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين... وجاء فى وسط الآية(لاتكلف نفسا إلا وسعها) (233)(البقرة)

وقوله سبحانه : (لايكلف الله نفسا إلا وسعها...الآية)(286)(البقرة) 

وقوله سبحانه :(لانكلف نفسا إلا وسعها) جزء من الآية (152)(الأنعام)

[١١/‏٤, ١٠:٣٧ م] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله سبحانه : (والذين آمنوا وعملوا الصالحات لانكلف نفسا إلا وسعها أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون)(42)(الأعراف)

وقوله سبحانه : (ولانكلف نفسا إلا وسعها ولدينا كتاب ينطق بالحق وهم لايظلمون)(62)(المؤمنون)

وجاءت الثانية فى سورة الطلاق فى قوله سبحانه : (لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لايكلف الله نفسا إلا ماآتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا)(7) 

فما سبب الاختلاف بين المواضع الخمس وموضع سورة الطلاق ؟

[١١/‏٤, ١٠:٥٨ م] حسن أحمد حسن سليمان: تحدثت الآيات الخمس عن مواضيع عامة دون تحديد لأمر واحد فجاء قوله سبحانه (إلا وسعها) مناسب فمعناه لايكلف الله أحدا فوق طاقته أما أية الطلاق فجاءت فى إنفاق الزوج على  زوجته المطلقة وعلى ولده الصغير مقابل إرضاع الأم ولدها 

وجاء فى تفسير اﻵية : لينفق الزوج على زوجته وعلى ولده الصغير على قدر وسعه وطاقته قال فى التسهيل : وهو أمر بأن ينفق كل واحد على مقدار حاله فلا يكلف الزوج مالايطيق

[١١/‏٤, ١١:١٣ م] حسن أحمد حسن سليمان: وفى الآية دليل على أن النفقة تختلف بأحوال الناس  يسرا وعسرا : (ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله) أى ومن ضيق عليه رزقه فكان دون الكفاية فلينفق على مقدار طاقته وعلى مقدار ماآتاه الله من المال لايكلف الله أحدا إلا بقدر طاقته واستطاعته فلا يكلف الفقير مثل ما يكلف الغنى قال أبو السعود فى تفسيره : وفيه تطييب لقلب المعسر وترغيب له فى بذل المجهود وقد أكد  ذلك الوعد بقوله : (سيجعل الله بعد عسر يسرا) وفيه بشارة للفقراء بفتح أبواب الرزق عليهم فجاءت كل كلمة مناسبة فى موضعها فسبحان من هذا كلامه !!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق