الأحد، 9 يوليو 2023

حول سورة البقرة

 [٩/‏٧, ١٢:١٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى فى سورة البقرة : انفردت السورة عن غيرها من السور بربط العلم بالتقوى وذلك فى ست مواضع وإليك بيان ذلك : 

قوله سبحانه :(الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل مااعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين)(194)

وقوله سبحانه :(وأتموا الحج والعمرة لله ........الآية وفى آخرها واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب)(196)

[٩/‏٧, ١٢:١٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: والعجيب فى المواضع الست تكلمت فى أمرين الأمر الأول الشهر الحرام والقتال فيه والحج والأمر الثانى يخص النساء وبعض أحكامها ولأهمية الأمرين ربط العلم بالتقوى فى المواضع الست ومن العجب أيضا أن سورة البقرة تعرضت لموضوع التقوى فى أكثر من ست وثلاثين موضع لأن الأصل الذى تدور حوله السورة هو العبادة وثمرة العبادة هى التقوى

[٩/‏٧, ١٢:١٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله سبحانه :(وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف....الآية وفى آخرها واتقوا الله واعلموا أن الله بكل شيء عليم)(231)

وقوله سبحانه :(والوالدت يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة...الآية وفى آخرها واتقوا الله واعلموا أن الله بما تعملون بصير)(233)

[٩/‏٧, ١٢:١٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله سبحانه :(واذكروا الله فى أيام معدودات فمن تعجل فى يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون)(203)

وقوله سبحانه :(نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين)(223)

[٩/‏٧, ١٢:١٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وقد تكرر ذكر لفظ الجلالة :(الله) وهو المعبود بحق (285) وقال النبى صلى الله عليه وسلم :(الدعاء مخ العبادة) أو هو العبادة وقد انتهت السورة بالدعاء :(ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولاتحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولاتحملنا مالاطاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين)(286)

[٩/‏٧, ١٢:١٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وبيان ذلك أنها جاءت فيها كل أركان الدين : الإسلام والإيمان والإحسان فأركان الإسلام : الشهادة فى قوله تعالى:(وإلاهكم إله واحد لاإله إلا هو الرحمن الرحيم)(163)

الصلاة والزكاة : قوله سبحانه(وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة..الآية)(43)

الصيام :(ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام...الآية)(183)

الحج : (وأتموا الحج والعمرة لله...الآية)(196)

[٩/‏٧, ١٢:١٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وأركان الإيمان: قوله سبحانه :(ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر....الآية)(177) 

والإحسان : (وأحسنوا إن الله يحب المحسنين)(195) أضف إلى ذلك جاءت فى السورة آية لم تكرر فى القرآن إلا فى سورة البقرة وهى الأمر بالعبادة وذلك فى قوله سبحانه :(ياأيها الناس اعبدوا ربكم الذى خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون)(21)

الجمعة، 7 يوليو 2023

وكانوا لنا عابدين خاشعين

[٦/‏٧, ١١:١٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى :(من الآيات التى يخطئ فيها الحفاظ بالخلط بينهما) قوله سبحانه :(وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا وأوحينا إليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وكانوا لنا عابدين)(الأنبياء73)

وقوله سبحانه :(فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين)(الأنبياء90)

[٦/‏٧, ١١:٣٣ م] حسن أحمد حسن سليمان: الخلط يحصل بين : (وكانوا لنا عابدين)وبين(وكانوا لنا خاشعين) 

الآية الأولى فى حق إبراهيم وإسحاق ويعقوب وقد ناسبت (وكانوا لنا عابدين) سياق الآية جاء فى تفسير الآية: وجعلناهم قدوة ورؤساء لغيرهم يرشدون الناس إلى الدين الحق بأمر الله وأوحينا إليهم أن يفعلوا الخيرات ليجمعوا بين العلم والعمل

[٦/‏٧, ١١:٤٢ م] حسن أحمد حسن سليمان: وأمرناهم بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وإنما خصهما بالذكر لأن الصلاة أفضل العبادات البدنية والزكاة أفضل العبادات المالية وكانوا مخلصين فى العبادة فناسب قوله :(وكانوا لنا عابدين) سياق الآية

أما الآية الثانية تخص زكريا عليه السلام ودعاءه بالولد :(رب لاتذرنى فردا وأنت خير الوارثين)

[٦/‏٧, ١١:٥٠ م] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله سبحانه :(ذكر رحمت ربك عبده زكريا)(إذ نادى ربه نداء خفيا)(قال رب إنى وهن العظم منى واشتعل الرأس شيباولم أكن بدعائك رب شقيا)(وإنى خفت الموالى من وراءى وكانت امرأتى عاقرا فهب لى من لدنك وليا)(يرثنى ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا)(6:2) سورة مريم 

فجاء قوله :(وكانوا لنا خاشعين) مناسب مع دعاء زكريا وابتهاله بين يدى ربه

[٦/‏٧, ١١:٥٦ م] حسن أحمد حسن سليمان: ووضح ذلك جليا فى سورة آل عمران وذلك فى قوله سبحانه : (هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لى من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء)(فنادته الملائكة وهو قائم يصلى فى المحراب أن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين)(39:38) 

فجاءت كل كلمة مناسبة فى موضعها فسبحان من هذا كلامه !!! 

الأحد، 2 يوليو 2023

من الآيات المتشابهات

[٢/‏٧, ٥:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: الخلط يحدث من الحفاظ بين: (وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا)وبين(وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما) ويتضح الفرق من سياق الآيتين فإن الأولى تدعوا إلى الصلح بين الزوجين إذا علمت امرأة أو شعرت من زوجها الإعراض عنها بسبب الكره لها لدمامتها أو لكبر سنها فالأصل فى ذلك الصلح(الإحسان )

[٢/‏٧, ٥:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى : (من الآيات التى يقع فيها الحفاظ بالخلط بينهما) قوله سبحانه :(وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير وأحضرت الأنفس الشح وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا)(ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما)(129:128) سورة النساء

[٢/‏٧, ٥:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: أما الآية الثانية ففيها أمر من الله بالعدل بين الزوجات من الرجل وعدم الجور فإن جار الرجل على إحدى زوجاته فعليه أن يصلح مامضى من الجور ويتقى الله بالتمسك بالعدل فجاءت :(وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما) مناسبة مع سياق الآية 

فجاءت كل كلمة مناسبة فى موضعها فسبحان من هذا كلامه !!!

[٢/‏٧, ٥:٣٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: فلا حرج ولاإثم على كل واحد من الزوجين من المصالحة والتوفيق بينهما بإسقاط المرأة بعض حقوقها من نفقة أو كسوة أو مبيت وعلى الرجل أن يبقيها ويحسن معاملتها والأصل فى ذلك الإحسان من الطرفين وتقوى الله فجاءت : (وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا) مناسبة مع سياق الآية 

السبت، 1 يوليو 2023

لطائف وإشارات

[٣٠/‏٦, ١١:٥٩ م] حسن أحمد حسن سليمان: مع روائع البيان القرآنى : لطائف وإشارات من الأسماء والصفات في الآيات المبينات من كلام رب البريات : قوله سبحانه :(إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما)(النساء17) فقد تشعر من سياق الآية أن نهايتها وكان الله غفورا رحيما لعلاقتها بالتوبة وتوضيح ذلك من خلال تفسير اﻵية

[١/‏٧, ١٢:٠٥ ص] حسن أحمد حسن سليمان: فلماذا انتهت الآية بقوله سبحانه(وكان الله عليما حكيما) جاء فى تفسير اﻵية: (إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب..الآية) أى إنما التوبة التى كتب الله على نفسه قبولها هى توبة من فعل المعصية سفهاوجهالة عالما قبح المعصية وسوء عاقبتها ثم ندم وأناب سريعا قبل مفاجأة الموت فأولئك يتقبل الله توبتهم .

[١/‏٧, ١٢:١٠ ص] حسن أحمد حسن سليمان: واتضح من تفسير الآية أنها تحدد شروط قبول التوبة فهى إذا من الأحكام وأحكام الله بعلم وحكمة فهو سبحانه عليم بخلقه حكيم فى شرعه فناسب قوله سبحانه :(وكان الله عليما حكيما) سياق الآية . والسورة مليئة بالأحكام لذلك تكرر فيها قوله سبحانه :(وكان الله عليما حكيما) خمس مرات . 

فسبحان من هذا كلامه !!!