الأحد، 28 أبريل 2024

(يفعلون)(يعملون)(يصنعون)

 [٢٧/‏٤, ١١:٥٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى :

(بلاغة اللفظ القرآنى) 

الفرق بين(يفعل)(يعمل)(يصنع)

الفعل : عام 

العمل : غالبه يأتى فى المتعمد 

الصنع : أخص وأدق من العمل 

وإليك بيان ذلك من القرآن قوله سبحانه : (ووفيت كل نفس ماعملت وهو أعلم بما يفعلون)(70)(الزمر) أى ووفى الله كل نفس جزاء عملها المتعمد من خير أو شر وهو سبحانه أعلم بكل مافعلوه من عمل سواء تعمدوه أم لم يتعمدوه فهذه الآية دليل على أن الفعل عام والعمل فيما تعمده العبد وهو الذى حوسب عليه

[٢٧/‏٤, ١١:٥٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: ومن ذلك قوله سبحانه : (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم فى شئ إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون)(159)(الأنعام) فهو سبحانه ينبئهم يوم القيامة بكل مافعلوه . ومن ذلك قوله تعالى : (ومايتبع أكثرهم إلا ظنا إن الظن لايغنى من الحق شيئا إن الله عليم بما يفعلون)(يونس)(36) ومن ذلك قوله تعالى : (وإما نرينك بعض الذى نعدهم أو نتوفينك فإلينا مرجعهم ثم الله شهيد على مايفعلون)(46)(يونس)

[٢٧/‏٤, ١١:٥٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: كذلك قوله سبحانه فى نفس السورة : (ولما دخلوا على يوسف آوى إليه أخاه قال إنى أنا أخوك فلا تبتئس بما كانوا يعملون)(69) أى : ولما دخل إخوة يوسف عليه فى منزل ضيافته ومعهم شقيقه ضم يوسف إليه شقيقه وقال له سرا : إنى أنا أخوك فلاتحزن ولاتغتم بما صنعوه بى فيما مضى وأمره بكتمان ذلك عنهم وإخوة يوسف قد تعمدو التخلص منه بإلقائه فى غيبات الجب فناسب قوله تعالى : (فلا تبتئس بما كانوا يعملون) سياق الآية

[٢٧/‏٤, ١١:٥٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: ومن ذلك قوله سبحانه : (وأوحى إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون)(36)(هود) فهم على الكفر فناسب قوله: (يفعلون) سياق الآية فالكافر عمله عام فيه متعمد وغير متعمد أما فى سورة يوسف : (وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يابشرى هذا غلام وأسروه بضاعة والله عليم بما يعملون)(19) فأخفى الوارد وأصحابه يوسف من بقية المسافرين فلم يظهروه لهم متعمدين ذلك وقالوا : إن هذه بضاعة استبضعناها فناسب قوله : (يعملون) سياق الآية

[٢٧/‏٤, ١١:٥٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: قوله سبحانه فى سورة المائدة : (وترى كثيرا منهم يسارعون فى الإثم والعدوان وأكلهم السحت لبئس ماكانوا يعملون)(لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت لبئس ماكانوا يصنعون)(63:62) وجاء فى تفسير الآيتين  : أى وترى-أيها الرسول- كثيرا من اليهود يبادرون إلى المعاصى من قول الكذب والزور والاعتداء على أحكام الله وأكل أموال الناس بالباطل متعمدين ذلك كله فهلا نهاهم علماؤهم وأئمتهم عن ذلك لقد ساء صنعيهم حين تركوا النهى عن المنكر وهم أئمة وأهل علم متخصصين فناسب يصنعون سياق الآية

[٢٧/‏٤, ١١:٥٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: ومما يبين أن يصنعون أخص من يعملون قوله سبحانه : (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون)(30)(النور) أى قل-أيها النبى-للمؤمنين يغضوا من أبصارهم عما لايحل لهم من النساء والعورات ويحفظوا فروجهم من الزنى واللواط ولاريب أن هذه الأعمال فيها دقة لايعلمها إلا الله فناسب قوله : (خبيربما يصنعون) سياق الآية كذلك قوله سبحانه :(أفمن زين له سوء عمله فرءاه حسنا فإن الله يضل من يشاء ويهدى من يشاء فلا تذهب نفسك عليهم حسرات إن الله عليم بما يصنعون)(8)(فاطر)

[٢٧/‏٤, ١١:٥٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: أى : أفمن حسن له الشيطان أعماله السيئة من معاصى الله والكفر وعبادة مادونه من الآلهة والأوثان فرآه حسنا جميلا كمن هداه الله تعالى فرأى الحسن حسنا والسيئ سيئا ؟ فإن الله يضل من يشاء ويهدى من يشاء فلا تهلك نفسك حزنا على هؤلاء الضالين فإن الله يعلم بكل صغيرة وكبيرة يعملونها وعليم بقبائحهم وسيجازيهم عليها أسوأ الجزاء فناسب : (يصنعون) سياق الآية. فجاء كل لفظ فى موضعه المناسب به.  فسبحان من هذا كلامه !!!

السبت، 27 أبريل 2024

(نفعا ولاضرا)(ضرا ولانفعا)

 [٢٠/‏٤, ٥:٠٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى : 

(التقديم والتأخير)  ( نفعا ولاضرا)(ضراولانفعا) جاءت الأولى فى ثلاث مواضع فى القرآن وجاءت الثانية فى خمس مواضع من القرآن وإليك بيانها ومعرفة سبب التقديم والتأخير قوله سبحانه : (قل لاأملك لنفسى نفعا ولاضرا إلا ماشاء الله...الآية)(188)(الأعراف) وقوله سبحانه : (قل من رب السموات والأرض قل الله قل أفاتخذتم من دونه أولياء لايملكون لأنفسهم نفعا ولاضرا...الآية)(16)(الرعد) وقوله سبحانه : (فاليوم لايملك بعضكم لبعض نفعا ولاضرا...الآية)(42)(سبأ)

[٢٠/‏٤, ٥:٢٨ م] حسن أحمد حسن سليمان: ( ضرا ولانفعا) 

قوله سبحانه : (قل أتعبدون من دون الله مالايملك لكم ضرا ولانفعا والله هو السميع العليم)(76)(المائدة) وقوله سبحانه : (قل لاأملك لنفسى ضرا ولانفعا إلا ماشاء الله لكل أمة أجل...الآية)(49)(يونس) وقوله سبحانه : (أفلا يرون ألايرجع إليهم قولا ولايملك لهم ضرا ولانفعا)(89)(طه) وقوله سبحانه : (واتخذوا من دونه آلهة لايخلقون شيئا وهم يخلقون ولايملكون لأنفسهم ضرا ولانفعا ولايملكون موتا ولاحياة ولانشورا)(3)(الفرقان) (سيقول لك المخلفون من الأعراب شغلتنا أموالنا وأهلونا فاستغفر لنا يقولون بألسنتهم ماليس فى قلوبهم قل فمن يملك لكم من الله شيئا إن أراد بكم ضرا أو أراد بكم نفعا...الآية)(11)(الفتح)

[٢٦/‏٤, ١:٤٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: أما سبب تقديم النفع على الضر فهو راجع إلى سياق الآيات ففى موضع  الأعراف جاء قبل الآية فى سياق الآيات التى قبلها قوله تعالى : (من يهدى الله فهو المهتدى ومن يضلل فأولئك هم الخاسرون)(178) وهى الوحيدة فى القرآن بإثبات الياء فى (المهتدى) وفى الإسراء والكهف (المهتد) فالهداية نفع فناسب تقديم النفع فى الأعراف

الموضع الثانى فى الرعد جاء قبله قوله سبحانه : (ولله يسجد من فى السموات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والأصال)(15) والطوع يقابل النفع والضر يقابل الكره

[٢٦/‏٤, ١:٥٩ م] حسن أحمد حسن سليمان: أما فى موضع سبأ فقد سبق الآية قوله تعالى : (قل إن ربى يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له وماأنفقتم من شئ فهو يخلفه وهو خير الرازقين)(39) وبسط الرزق يقابل النفع وتضييق الرزق يقابل الضر .

أما مواضع تقديم الضر على النفع فالموضع الأول قوله سبحانه : (قل أتعبدون من دون الله مالا يملك لكم ضرا ولانفعا) فإن عبادة غير الله فهو ضر وقد جاءت اﻵية بعد قوله سبحانه : (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ومامن إله إلا إله واحد..الآية)(73) وهذا قول النصارى الذين قالوا : إن الله مجموع ثلاثة أشياء  : هى الأب والابن وروح القدس وهذا كفر محض وهو من أشد الضر فناسب السياق تقديم الضر على النفع

[٢٧/‏٤, ١٢:١١ ص] حسن أحمد حسن سليمان: أما موضع سورة يونس فقد جاء قبل الآية قوله سبحانه : (ومنهم من ينظر إليك أفأنت تهدى العمى ولوكانوا لايبصرون)(43) أى : ومن الكفار من ينظر إليك وإلى أدلة نبوتك الصادقة ولكنه لا يبصر ما آتاك الله من نور الإيمان أفأنت- أيها الرسول- تقدر على أن تخلق للعمي أبصارا يهتدون بها ؟ فكذلك لاتقدر على هدايتهم إذا كانوا فاقدى البصيرة وإنما ذلك كله لله وحده. وكذلك الآية التى بعدها : (إن الله لايظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون) أى : إن  الله لايظلم الناس شيئا بزيادة فى سيئاتهم أو نقص من حسناتهم ولكن الناس هم الذين يظلمون أنفسهم بالكفر والمعصية ومخالفة أمر ونهيه وهذا من الضر

[٢٧/‏٤, ٦:٢٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وجاء فى نهاية الآية التى بعدها : (قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله وماكانوا مهتدين)(45) أى : قد خسر الذين كفروا وكذبوا بلقاء الله وثوابه وعقابه وماكانوا موفقين لإصابة الرشد فيما فعلوا وهذا أيضا من الضر وقد اتضح من خلال استعراض تفسير الآيات  مناسبة تقديم الضر على النفع فى هذا الموضع . أما موضع سورة طه فكان الحديث فيه عن عبادة بنى إسرائيل للعجل الذى صنعه لهم السامرى من الذهب فهذا من الضر فناسب قوله سبحانه  : (أفلا يرون ألا يرجع إليهم قولا ولايملك لهم ضرا ولانفعا)(89) أى : أفلا يرى الذين عبدوا العجل أنه لايكلمهم ابتداء ولايرد عليهم جوابا ولايقدر على دفع ضر عنهم ولاجلب نفع لهم ؟

[٢٧/‏٤, ٦:٥٠ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وجاء موضع سورة الفرقان واضح فيه سبب تقديم الضر على النفع  : (واتخذوا من دونه آلهة لايخلقون شيئا وهم يخلقون ولايملكون لأنفسهم  ضرا ولانفعا ولايملكون موتا ولاحياة ولانشورا)(3)  أى : واتخذ مشركو العرب معبودات من دون الله لاتستطيع خلق شئ والله خلقها وخلقهم ولاتملك لنفسها دفع ضر أو جلب نفع ولاتستطيع إماتة حى أو إحياء ميت أو بعث أحد من الأموات حيا من قبره فناسب تقديم الضر على النفع فى الآية فاتخاذ الآلهة تعبد من دون الله من أشد الضر

[٢٧/‏٤, ٧:١٦ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وأيضا موضع سورة الفتح جاء واضح فيه سبب تقديم الضر على النفع : (سيقول لك المخلفون من الأعراب شغلتنا أموالنا وأهلونا فاستغفر لنا يقولون بألسنتهم ماليس فى قلوبهم قل فمن يملك لكم من الله شيئا إن أراد بكم ضراأو أراد بكم نفعا..الآية)(11) أى: سيقول لك-أيها النبى- الذين تخلفوا من الأعراب عن الخروج معك إلى {مكة} إذا عاتبتهم : شغلتنا أموالنا وأهلونا فاسأل ربك أن يغفر لنا تخلفنا يقولون ذلك بألسنتهم ولاحقيقة له فى قلوبهم لأن الله يعلم ماانطوت بواطنهم من النفاق بل إنه سبحانه كان بما يعملون خبيرا لايخفى عليه شئ من أعمال خلقه ونفاقهم من أشد الضر فناسب تقديم الضر على النفع . فجاءت كل كلمة مناسبة فى موضعها فسبحان من هذا كلامه  !!!

الجمعة، 26 أبريل 2024

(كدأب آل فرعون والذين من قبلهم)

 [٢٦/‏٤, ٩:٥٦ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى : قوله سبحانه : (كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب)(11)(آل عمران) وقوله سبحانه : (كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كفروا بآيات الله فأخذهم الله بذنوبهم إن الله قوى شديد العقاب)(52)(الأنفال) وقوله سبحانه فى نفس السورة : (كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآيات ربهم فأهلكناهم بذنوبهم وأغرقنا آل فرعون وكل كانوا ظالمين)(54) 

فما الفرق بين المواضع الثلاث ؟

[٢٦/‏٤, ١٠:١٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: باستقراء آيات القرآن العظيم  فقد لاحظت أن  قوله : (كفروا وكذبوا) تأتى إما مقترنة أو متفرقة ولو جاءت متفرقة تأتى الأولى : (كفروا) ثم يعقبها فى السياق بالثانية وإليك بيان ذلك : وقد جاءت مقترنة فى عدة مواضع  قوله سبحانه : (والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)(39)(البقرة) وقوله سبحانه فى موضعين من سورة المائدة : (والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم)( الآية 10 و 86) وقوله سبحانه : (والذين كفروا وكذبوا بآياتنا فأولئك لهم عذاب مهين)(57)(الحج) وقوله سبحانه : (وقال الملأ الذين كفروا وكذبوا بلقاء الآخرة...الآية)(33)(المؤمنون)

[٢٦/‏٤, ١٠:٢٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله سبحانه : (وأما الذين كفروا وكذبوا بآياتنا ولقاء الآخرة فأولئك فى العذاب محضرون)(16)(الروم) وقوله سبحانه : (والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم)(نهاية الآية 19)(الحديد) وقوله سبحانه  : (والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار خالدين فيها وبئس المصير)(10)(التغابن) فهذه ثمان مواضع اقترنت فيها : (كفروا وكذبوا) ولا ريب أن الكافر إذا كفر بالله أعقب ذلك التكذيب بآياته فالأمر مرتب الكفر ثم التكذيب.

[٢٦/‏٤, ١٠:٣٩ م] حسن أحمد حسن سليمان: والمواضع التى جاءت فى أول الرسالة هى التى جاءت متفرقة فالموضع الأول : (كداب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب)(11) فقد جاء فى أول السورة قوله سبحانه : (إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام)(نهاية الآية 4) فلما قال: (كفروا بآيات الله) جاء فى الثانية : (كذبوا بآياتنا) كذلك فى موضعى الأنفال : (كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كفروا بآيات الله) والموضع الثانى : (كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآيات ربهم)  فبدأ (كفروا بآيات الله) ثم (كذبوا بآيات ربهم)

[٢٦/‏٤, ١٠:٥٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: المسألة الأخيرة : قال فى الأولى : (كفروا بآيات الله) وفى الثانية : (كذبوا بآيات ربهم) وبالرجوع إلى سياق الآيات قبلها يتضح الفرق فقد جاء قبل الآية الأولى قوله سبحانه : (ولوترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم وذوقوا عذاب الحريق)(ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد)(51:50) فناسب قوله : (كفروا بآيات الله) سياق الآيات قبلها  والموضع الثانى ناسب الآية قبله وهو قوله تعالى : (ذلك بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا مابأنفسهم وأن الله سميع عليم)

[٢٦/‏٤, ١١:٠٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: فالمنعم بالنعم وهو رب العالمين فهو الخالق الرازق المنعم بالنعم مدبر أمور خلقه فله القدرة المطلقة فناسب قوله سبحانه : (كذبوا بآيات ربهم) سياق الآية التى قبلها وكذلك ناسب نهاية كل آية سياقها فلما كفروا بآيات الله أخذهم بذنوبهم ولما كذبوا بآيات ربهم أهلكهم بسلب النعم منهم فبعضهم أهلك بالرجفة وبعضهم بالخسف وبعضهم بالحجارة ولما ذكر آل فرعون ذكر عذابهم صريح  فقال : (وأغرقنا آل فرعون) فجاءت كل كلمة مناسبة فى موضعها فسبحان من هذا كلامه !!!

الخميس، 25 أبريل 2024

(ففى رحمة الله هم فيها خالدون)

 [٢٥/‏٤, ١١:٥٦ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى : 

(بلاغة اللفظ القرآنى) 

(وأما الذين ابيضت وجوههم ففى رحمة الله هم فيها خالدون)(107)(آل عمران) رحمة الله هى الجنة أيهما أبلغ ففى رحمة الله أم ففى جنة الله ولاريب أن الأول أبلغ من الثانى فإن الرحمة من صفات الله فهو الرحمن الرحيم  فهى باقية ببقاء الله وهو حى لايموت فلها صفة الدوام وأما الجنة فهى من خلق الله فهى باقية بإبقاء الله لها فإذا لفظ الرحمة أبلغ من الجنة وقد تكرر لفظ الرحمة فى أكثر من موضع فى القرآن وإليك بيانها .

[٢٥/‏٤, ١١:٥٦ م] حسن أحمد حسن سليمان: قوله سبحانه : (ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ماينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا إنها قربة لهم سيدخلهم الله فى رحمته إن الله غفور رحيم)(99)(التوبة) وقوله تعالى :(ولوشاء الله لجعلهم أمة واحدة ولكن يدخل من يشاء فى رحمته والظالمون مالهم من ولى ولانصير)(8)(الشورى) وقوله سبحانه : (فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيدخلهم ربهم فى رحمته ذلك هو الفوز المبين)(30)(الجاثية)

(ليدخل الله فى رحمته من يشاء)(جزء من الآية 25 الفتح) 

وقوله سبحانه : (يدخل من يشاء فى رحمته والظالمين أعد لهم عذابا أليما )(31)(الإنسان)

الخميس، 18 أبريل 2024

(تعبدون)(تشركون)

 من روائع البيان القرآنى  : (سلسلة الآيات المتشابهات التى يخطئ فيها الحفاظ بالخلط بينها)

قوله سبحانه : (وقيل لهم أين ما كنتم تعبدون)(من دون الله هل ينصرونكم أو ينتصرون)(93:92)(الشعراء) وقوله سبحانه : ( ثم قيل لهم أين ما كنتم تشركون)(من دون الله قالوا ضلوا عنا بل لم نكن من قبل شيئا كذلك يضل الله الكافرين)(74:73)(غافر) 

الخطأ يحدث بين : (تعبدون)(تشركون) وبالرجوع إلى سياق الآيات يتبين الفرق بين الموضعين .

الأحد، 14 أبريل 2024

(حقآ علي المتقين)(حقا على المحسنين)

 [١٤/‏٤, ١٠:٥٠ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى : (سلسلة الآيات المتشابهات التى يخطئ فيها الحفاظ بالخلط بينها)  قوله سبحانه : ( كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين)(180)(البقرة) وقوله سبحانه فى نفس السورة : (لاجناح عليكم إن طلقتم النساء مالم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسنين)(236) وقوله سبحانه فى نفس السورة : ( وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين)(241)(البقرة)

[١٤/‏٤, ١١:١٠ م] حسن أحمد حسن سليمان: قال فى الأولى والثالثة : (حقا على المتقين) 

وقال فى الثانية (حقا على المحسنين)  فما سبب ذلك وبالرجوع إلى تفسير الآيات يتبين السبب جاء فى تفسير اﻵية الأولى : (كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين) أى فرض الله عليكم إذا حضر أحدكم علامات الموت ومقدماته - إن ترك مالا - الوصية بجزء من ماله للوالدين والأقربين مع مراعاة العدل فلا يدع الفقير ويوصى للغنى ولايتجاوز الثلث وذلك حق ثابت يعمل به أهل التقوى الذين يخافون الله وكان هذا قبل نزول آيات المواريث التى حدد الله فيها نصيب كل وارث فناسب قوله :(حقا على المتقين) سياق الآية

[١٤/‏٤, ١١:٢٥ م] حسن أحمد حسن سليمان: وكذلك الآية الثالثة : (وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين) أى وللمطلقات متاع من كسوة ونفقة على الوجه المعروف المستحسن شرعا حقا على الذين يخافون الله ويتقونه فى أمره ونهيه فناسب قوله سبحانه : (حقا على المتقين) سياق الآية أما الآية الثانية جاءت فى طلاق المرأة قبل الدخول بها وقبل تحديد مهر لها فأمر الله فقال و متعوهن بشئ ينتفعن به جبرا لهن ودفعا لوحشة الطلاق وإزالة للأحقاد وهذه المتعة تجب بحسب حال الرجل المطلق على الغنى قدر سعة رزقه وعلى الفقير قدر مايمكله متاعا على الوجه المعروف شرعا وهو حق ثابت على أهل الإحسان الذين يحسنون إلى  المطلقات وإلى أنفسهم بطاعة الله فناسب لفظ الإحسان سياق الآية

(عابدون)(مخلصون)

 [١٤/‏٤, ٧:٣٦ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى : (سلسلة الآيات المتشابهات التى يخطئ فيها الحفاظ بالخلط بينها) 

قوله سبحانه : (صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون)(138)(البقرة) والآية التى بعدها : (قل أتحاجوننا فى الله وهو ربنا وربكم ولنا أعمالنا ولكم أعمالكم ونحن له مخلصون)(139) 

الخلط يحصل بين :(عابدون) و(مخلصون)

جاء فى تفسير اﻵية الأولى : (صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة) أى مانحن عليه من الإيمان والتصديق هو دين الله الحق الذى صبغنا به وفطرنا عليه

[١٤/‏٤, ٧:٤٦ م] حسن أحمد حسن سليمان: فالصبغة المقصود بها الدين فهو كالثوب المصبوغ فى ظهور أثره على المؤمن ولاأحد أحسن من الله صبغة فلما كان الدين صبغة ناسب لفظ (عابدون) نهاية الآية. 

جاء فى تفسير اﻵية الثانية : أتجادلوننا فى شأن الله زاعمين أنكم أبناء الله وأحباؤه وأن الأنبياء منكم دون غيركم وهو رب الجميع على السواء وكلنا عبيده ولنا جزاء أعمالنا ولكم جزاء أعمالكم لايتحمل أحد وزر أحد وقد أخلصنا الدين والعمل لله 

والإخلاص هو أحد شرط قبول العمل فناسب لفظ (مخلصون) نهاية الآية

السبت، 13 أبريل 2024

ويعلمهم ويزكيهم. ويزكيهم ويعلمهم

 [١٣/‏٤, ١٢:٢٣ ص] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى :

(التقديم والتأخير) 

قوله سبحانه : (ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم)(البقرة)(129) 

وقوله سبحانه فى نفس السورة : ( كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم مالم تكون تعلمون)(151)

وقوله سبحانه فى سورة آل عمران : (لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفى ضلال مبين)(164)

[١٣/‏٤, ١٢:٣١ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله سبحانه فى سورة الجمعة : (هو الذى بعث فى الأميين رسولا منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفى ضلال مبين)(2) 

فى الآية الأولى وهى دعاء إبراهيم قدم العلم على التزكية وفى المواضع الثلاث وهى إخبار الله عن إرسال وبعث النبى صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة قدم التزكية على العلم .

فما سبب التقديم والتأخير  بين الموضع الأول والمواضع الثلاث ؟

[١٣/‏٤, ٥:٢٩ م] حسن أحمد حسن سليمان: تقديم التزكية على التعلم فى المواضع الثلاث هو الأصل حيث تكون التخلية قبل التحلية فلابد قبل التعلم تزكية النفس أولا فيطهرها من الأخلاق الرذيلة وتربيتها على الأخلاق الجميلة وذلك كتزكيتها من الشرك إلى التوحيد ومن الرياء إلى الإخلاص ومن الكذب إلى الصدق ومن الخيانة إلى الأمانة ومن الكبر إلى التواضع ومن سوء الخلق إلى حسن الخلق ثم بعد ذلك يعلمها القرآن والسنة وهذا المنهج هو المنهج الصحيح فإذا قامت به أى أمة صارت بين الناس من أعلى الأمم

[١٣/‏٤, ٥:٤٢ م] حسن أحمد حسن سليمان: أما الموضع الأول وهو دعاء إبراهيم فتقدم العلم على التزكية لأن العلم هو نهاية الأمر بعد التزكية وهو مقصود الدعاء فلذلك قدم على التزكية فناسب الدعاء تقديم العلم على التزكية أما الأصل هو التزكية أولا ثم التعلم وهو المنهج الصحيح والناجح لكل أحد وهو مهم فى تربية النشئ وهو سبب رقى الأمم وهو سبب عزها ومجدها ومارفع أمة الإسلام فى القرون المفضلة إلا هذا المنهج وهو هدى القرآن الكريم ولن تعود الأمة إلى مجدها إلا باتباع هذا المنهج

[١٣/‏٤, ٦:١٢ م] حسن أحمد حسن سليمان: تتمة لهذه الرسالة : جاء فى الآيات لفظ : (البعث) و (الإرسال)  فى الآية الأولى : (ربنا وابعث فيهم..الآية) وآية آل عمران : (إذ بعث فيهم) وآية الجمعة: (هو الذى بعث فى الأميين رسولا منهم) وآية البقرة الثانية : (كما أرسلنا فيكم رسولا منكم) فما الفرق بين الإرسال والبعث لاشك أن البعث أعم وأشد من الإرسال فإن لفظ البعث استعمله القرآن فى إحياء الموتى وبعثهم من القبور للحساب مثل قوله تعالى: (وأن الساعة آتية لاريب فيها وأن الله يبعث من القبور)(7)(الحج) وأما لفظ الإرسال ففيه معنى التكليف للرسل بتبليغ الرسالة

[١٣/‏٤, ٨:٠٢ م] حسن أحمد حسن سليمان: وبالرجوع إلى سياق الآيات يتبين الأمر وترى البلاغة القرآنية فى أسمى معانيها فالآية الأولى دعاء إبراهيم ببعث رسول فيهم فهم كانوا على الشرك وعبادة الأصنام فهم كالموتى فبعث الرسول فيهم يحييهم من موتهم فناسب لفظ البعث سياق الآية  وجدير بالذكر أن القرآن الكريم سمى الكافر ميتا وذلك فى قوله تعالى فى سورة الأنعام : (أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشى فى الناس كمن مثله فى الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ماكانوا يعملون)(122)

[١٣/‏٤, ٨:١٤ م] حسن أحمد حسن سليمان: فهو ميت فى ظلمات الكفر والجهل فأحياه الله بنور العلم والإيمان والطاعة فصار يمشى بين الناس بنور القرآن فهل يستوى بمن هو فى ظلمات الجهل والغى والكفر والمعاصى يتخبط فيها وقد أظلمت عليه الطرق فحضره الهم والغم والحزن والشقاء .

فناسب لفظ البعث سياق الآية وكذلك آية آل عمران والجمعة حيث انتهت الآيتان بقوله سبحانه : (وإن كانوا من قبل لفى ضلال مبين) فقد كانوا يتخبطون فى ظلمات الكفر والجهل والشرك وسوء الأخلاق فهم كالموتى فناسب لفظ البعث سياق الآيتين

[١٣/‏٤, ١١:٠٦ م] حسن أحمد حسن سليمان: أما الآية الأولى : (كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم مالم تكون تعلمون) جاء فيها لفظ الإرسال لأنها كانت تبين مهمة الرسول بالتزكية وتعلم الكتاب والحكمة ويعلمهم مالم يكونوا يعلمون ولم يذكر حالهم فناسب لفظ الإرسال سياق الآية حيث أن الإرسال بمعنى التكليف والتبليغ وبيان مهمة الرسول . فناسب كل لفظ مكانه . فسبحان من هذا كلامه  !!!

الجمعة، 12 أبريل 2024

تتمة لرسالة (بلدا)(البلد)

 [١٢/‏٤, ١٠:٤٧ م] حسن أحمد حسن سليمان: تتمة لهذه الرسالة : قوله سبحانه لإبراهيم  : (إنى جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتى قال لاينال عهدى الظالمين)(124) أى يقتدى بك الناس فى الهدى ويمشون خلفك إلى سعادتهم الأبدية ويحصل لك الثناء الدائم والأجر الجزيل والتعظيم من كل أحد فلما اغتبط إبراهيم بهذا المقام وأدرك هذا طلب ذلك لذريته لتعلو درجته ودرجة ذريته وهذا أيضا من إمامته ونصحه لعباد الله ومحبته أن يكثر فيهم المرشدون فلله عظمة هذه الهمم العالية والمقامات السامية

[١٢/‏٤, ١٠:٥٦ م] حسن أحمد حسن سليمان: فأجابه الرحيم اللطيف بالمانع من نيل هذا المقام فقال : (لاينال عهدى الظالمين) أى : لاينال الإمامة فى الدين من ظلم نفسه وضرها لمنافاة الظلم لهذا المقام فلابد أن يكون صاحبه على جانب عظيم من الإيمان والأعمال الصالحة والأخلاق الجميلة . وقد أدرك إبراهيم هذا الأمر فى دعاءه ففى قوله سبحانه  : (وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر قال ومن كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار وبئس المصير)(126)

[١٢/‏٤, ١١:٠٧ م] حسن أحمد حسن سليمان: أى : وإذ دعا إبراهيم لهذا البيت أن يجعله الله بلدا آمنا ويرزق أهله من أنواع الثمرات ثم قيد عليه السلام هذا الدعاء تأدبا مع الله إذ كان دعاؤه الأول فيه الإطلاق فلما دعا لهم بالرزق وقيده بالمؤمن وكان رزق الله شاملا للمؤمن والكافر والعاصى والطائع قال الله :(قال ومن كفر) فإن الدنيا يعطيها الله لمن يحب ومن لايحب أما الدين فيعطيه لمن أحب فمن أعطى الدين فقد أحبه الله أما المسلم فيستعين بالرزق على عبادة الله ثم ينتقل منه إلى نعيم الجنة وأما الكافر فيتمتع فيها قليلا ثم يكون مصيره إلى النار .

(بلدا)(البلد)

 [١٢/‏٤, ١٢:١٥ ص] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى : 

(بلاغة اللفظ القرآنى) قوله سبحانه : (وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر قال ومن كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار وبئس المصير)(126)(البقرة)

وقوله سبحانه : (وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبنى وبنى أن نعبد الأصنام)(35)(إبراهيم) 

قال فى الأولى : (بلدا)

وقال فى الثانية : (البلد) 

فما سبب ذلك ؟

[١٢/‏٤, ١٢:٣٣ ص] حسن أحمد حسن سليمان: كلمة : (بلدا) جاءت نكرة وهى تفيد العموم فهى غير معروفة وكان هذا قبل بناء الكعبة بدليل الآية التى بعدها وهى قوله تعالى : (وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم)(127) 

أما آية سورة إبراهيم كانت بعد بناء الكعبة بدليل الآية التى بعدها وهى قوله تعالى : (ربنا إنى أسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون)(37)

[١٢/‏٤, ١٢:٤٣ ص] حسن أحمد حسن سليمان: فلما بنيت الكعبة المشرفة أصبحت مكة معروفة ببناء البيت فجاءت كلمة : ( البلد) معرفة مناسبة مع سياق الآية . 

ويمكن القول : أن ذكر كلمة : (بلدا) نكرة فى سورة البقرة لأنه ذكر فى الآية صنفين من الناس مؤمن وكافر وذلك فى قوله تعالى : (وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر قال ومن كفر...الآية) 

وفى سورة إبراهيم جاء قوله سبحانه : (واجنبنى وبنى أن نعبد الأصنام) مناسب مع كلمة (البلد) حيث أن إبراهيم وذريته مؤمنين ولم يكن ذكر للكافرين فى الآية والله أعلم بمراده . فجاءت كل كلمة مناسبة فى موضعها فسبحان من هذا  !!!

الخميس، 11 أبريل 2024

(إلآ وسعها)(إلا ماآتاها)

 [١١/‏٤, ١٠:٢٧ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى :

(بلاغة اللفظ القرآنى) 

(إلا وسعها) (إلا ماآتاها) 

جاءت الأولى فى خمس مواضع من القرآن وجاءت الثانية فى موضع وحيد فى القرآن وإليك بيان ذلك : قوله سبحانه : (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين... وجاء فى وسط الآية(لاتكلف نفسا إلا وسعها) (233)(البقرة)

وقوله سبحانه : (لايكلف الله نفسا إلا وسعها...الآية)(286)(البقرة) 

وقوله سبحانه :(لانكلف نفسا إلا وسعها) جزء من الآية (152)(الأنعام)

[١١/‏٤, ١٠:٣٧ م] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله سبحانه : (والذين آمنوا وعملوا الصالحات لانكلف نفسا إلا وسعها أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون)(42)(الأعراف)

وقوله سبحانه : (ولانكلف نفسا إلا وسعها ولدينا كتاب ينطق بالحق وهم لايظلمون)(62)(المؤمنون)

وجاءت الثانية فى سورة الطلاق فى قوله سبحانه : (لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لايكلف الله نفسا إلا ماآتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا)(7) 

فما سبب الاختلاف بين المواضع الخمس وموضع سورة الطلاق ؟

[١١/‏٤, ١٠:٥٨ م] حسن أحمد حسن سليمان: تحدثت الآيات الخمس عن مواضيع عامة دون تحديد لأمر واحد فجاء قوله سبحانه (إلا وسعها) مناسب فمعناه لايكلف الله أحدا فوق طاقته أما أية الطلاق فجاءت فى إنفاق الزوج على  زوجته المطلقة وعلى ولده الصغير مقابل إرضاع الأم ولدها 

وجاء فى تفسير اﻵية : لينفق الزوج على زوجته وعلى ولده الصغير على قدر وسعه وطاقته قال فى التسهيل : وهو أمر بأن ينفق كل واحد على مقدار حاله فلا يكلف الزوج مالايطيق

[١١/‏٤, ١١:١٣ م] حسن أحمد حسن سليمان: وفى الآية دليل على أن النفقة تختلف بأحوال الناس  يسرا وعسرا : (ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله) أى ومن ضيق عليه رزقه فكان دون الكفاية فلينفق على مقدار طاقته وعلى مقدار ماآتاه الله من المال لايكلف الله أحدا إلا بقدر طاقته واستطاعته فلا يكلف الفقير مثل ما يكلف الغنى قال أبو السعود فى تفسيره : وفيه تطييب لقلب المعسر وترغيب له فى بذل المجهود وقد أكد  ذلك الوعد بقوله : (سيجعل الله بعد عسر يسرا) وفيه بشارة للفقراء بفتح أبواب الرزق عليهم فجاءت كل كلمة مناسبة فى موضعها فسبحان من هذا كلامه !!!