[١٠/٦, ٩:٢٥ م] رقمى موبيلي: من روائع البيان القرآنى : (بلاغة اللفظ القرآنى)
قوله سبحانه :(يوم يحمى عليها فى نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ماكنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون)(35التوبة) جاءت الآية جزاء لمن كنز الذهب والفضة ولايؤدى زكاتها وبخل حق الله فيها وذلك فى قوله سبحانه: ( والذين يكنزون الذهب والفضة ولاينفقونها فى سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم)(34)
[١٠/٦, ٩:٣١ م] رقمى موبيلي: وفى الآية دليل على أن الجزاء مرتب وتوضيح ذلك أن البخيل إذا جاءه الفقير قطب جبهته وعبس ثم أعرض بجانبه وقد ينظر إليه نظرة احتقار فإذا طالبه بالإحسان ولاه ظهره ومشى فجاء الترتيب فى الآية عجيب :(فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم) ومرتب بما فعله البخيل مع الفقير
[١٠/٦, ٩:٣٩ م] رقمى موبيلي: قال القرطبي : الكى فى الوجه أشهر وأشنع وفى الظهر والجنب آلم وأوجع فلذلك خصها بالذكر من بين سائر الأعضاء وفى صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(مامن رجل لايؤدى زكاة ماله إلا جعل له يوم القيامة صفائح من نار فيكوى بها جنبه وجبهته وظهره فى يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين العباد ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار)(مسلم 987)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق