الأحد، 28 مايو 2023

آية المواريث وآية الزكاة

 [٤/‏٤, ٦:٣٨ ص] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى : قوله تعالى : ( يوصيكم الله فى أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ماترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصى بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدورن أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما )(النساء11)

[٤/‏٤, ٦:٣٨ ص] حسن أحمد حسن سليمان: التأكيد الثانى : قوله سبحانه : ( آباؤكم وأبناؤكم لاتدرون أيهم أقرب لكم نفعا) أى إنه تعالى تولى قسمة المواريث بنفسه .

التأكيد الثالث : قوله تعالى : ( فريضة من الله )

فهو سبحانه فرض الفرائض على ماعلمه من الحكمة فقسم حيث توجد المصلحة وتتوفر المنفعة

[٤/‏٤, ٦:٣٨ ص] حسن أحمد حسن سليمان: ولو ترك الأمر إلى البشر لم يعلموا أيهم أنفع لهم فيضعون الأموال على غير حكمة ولهذا أتبعه بالتأكيد الرابع وهو قوله سبحانه : (إن الله كان عليما حكيما ) أى إنه تعالى عليم بما يصلح لخلقه حكيم فيما شرع وفرض فجاء فى الآية أربع تأكيدات

[٤/‏٤, ٦:٣٨ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله سبحانه : ( إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم ) 

( التوبة 60) 

الآية الأولى : آية المواريث 

الآية الثانية : تبين مصارف الزكاة

[٤/‏٤, ٦:٣٨ ص] حسن أحمد حسن سليمان: أما آية التوبة : الخاصة بمصارف الزكاة فلم يؤكدها الإ بتأكيد واحد : ( فريضة من الله ) أى فرضها الله جلا وعلا وحددها فهو عليم بمصالح العباد حكيم لا يفعل إلا ماتقتضيه الحكمة 

وبعد هذا العرض أعلمت وتيقنت أنه سبحانه أعلم بعباده 

( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)

[٤/‏٤, ٦:٣٨ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وإذا قارنت بين الآيتين وجدت عجبا ودلائل تدلك دلالة واضحة أن هذا كلام الله وسبحان من هذا كلامه .

وبيان ذلك : جاءت آية المورايث بها أربع تأكيدات وإليك بيانها : الأول قوله سبحانه : ( يوصيكم الله ) : أى يأمركم الله ويعهد إليكم فى شأن ميراث أولادكم ولفظ الإيصاء أبلغ وأدل على الاهتمام من لفظ الأمر لأنه طلب الحرص على الشيئ والتمسك به .

[٤/‏٤, ٦:٣٨ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وبيان ذلك أنظر إلى الأمرين أمر المواريث وأمر الزكاة بين الناس إلى يومنا هذا فدائما الأعتراض والإنكار لأمر المواريث أكثر من أمر الزكاة بين منكر لها وبين معترض على نصيب كل وارث وبين من يقول لابد من مساواة المرأة مع الرجل فى الميراث فالمرأة أصبحت نصف المجتمع وكثير من مثل هذه الدعوات الباطلة

[٤/‏٤, ٦:٣٨ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وهناك بعض من الناس لايعطى المرأة حقها الشرعى فى الميراث بحجة باطلة أن هذا المال يذهب لزوجها وغير ذلك من مخالفة أمر الله وشرعه الذى شرعه لعباده بحكمته وعلمه فانظر إلى دقة اللفظ القرآنى

أما الزكاة فمنكرها قليل بين الناس أكثر ماترى هو منعها بخلا من صاحبها

[٤/‏٤, ٦:٣٨ ص] حسن أحمد حسن سليمان: أو إخراج جزء منها أو إخراجها غير كاملة أو إخراج زكاة الثمار من ثمر ردئ أو غير ذلك فانظر رحمك الله إلى روعة البيان القرآنى فإن التأكيد جاء فى موضعه المناسب .

فكل كل كلمة مناسبة فى موضعها فسبحان من هذا كلامه !!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق