[٦/١٢/٢٠٢٤, ١٠:٥٩ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى :
(بلاغة اللفظ القرآنى)
(فانظروا) (ثم انظروا)
جاء الأول فى خمس مواضع من القرآن وجاء الثانى فى موضع وحيد فى القرآن وإليك بيان ذلك : قوله سبحانه : (قد خلت من قبلكم سنن فسيروا فى الأرض فانظروا كيف كان المكذبين)(137)(آل عمران) وقوله سبحانه : (فسيروا فى الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين)(نهاية الآية36)(النحل) وقوله سبحانه فى سورة النمل : (قل سيروا فى الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المجرمين)(69) وقوله سبحانه فى سورة العنكبوت : (قل سيروا فى الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق...الآية)(20) وقوله سبحانه فى سورة الروم : (قل سيروا فى الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبل كان أكثرهم مشركين)(42)
[٧/١٢/٢٠٢٤, ١١:١١ م] حسن أحمد حسن سليمان: وأما الموضع الثانى : قوله سبحانه فى سورة الأنعام : (قل سيروا فى الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين)(11) . فما سبب الاختلاف بين المواضع الخمس وبين موضع الأنعام ؟! وقبل الإجابة لابد من معرفة الفرق بين الفاء وثم : الفاء تفيد الترتيب والتعقيب تدل على السرعة ، وثم : تدل على الترتيب والتراخى تفيد التأخير وذلك مثل قوله تعالى : (قتل الإنسان ماأكفره)(من أى شيئ خلقه)(من نطفة خلقه فقدره)(ثم السبيل يسره)(ثم أماته فأقبره)(ثم إذا شاء أنشره)(22:17)(عبس) (خلقه فقدره) تدل على السرعة(ثم أماته فأقبره) فأقبره : تدل على سرعة دفن من الميت وهذا من السنة
[٢٤/١٢/٢٠٢٤, ١٠:٣٧ م] حسن أحمد حسن سليمان: وجاء موضع الأنعام موافق لنسق السورة حيث تكررت :( ثم ) فى السورة قريب من عشرين مرة :(20) وإليك بيان ذلك فى قوله سبحانه : (الحمد لله الذى خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون)(هو الذى خلقكم من طين ثم قضى أجلا وأجل مسمى عنده ثم أنتم تمترون)(2:1) وقوله سبحانه : (وقالوا لولا أنزل عليه ملك ولو أنزلنا ملكا لقضى الأمر ثم لاينظرون)(8) والآية التى نحن بصددها : (قل سيروا فى الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين)(11)
[٢٤/١٢/٢٠٢٤, ١٠:٤٧ م] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله سبحانه : ( ويوم نحشرهم جميعا ثم نقول للذين أشركوا أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون)(ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ماكنا مشركين)(23:22) وقوله سبحانه (إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله ثم إليه يرجعون)(36) وقوله سبحانه : ( ومامن دابة فى الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم مافرطنا فى الكتاب من شيئ ثم إلى ربهم يحشرون)(38) وقوله سبحانه : (وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوء بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم)(54)
[٢٥/١٢/٢٠٢٤, ١١:٣٢ م] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله سبحانه : (وهو الذى يتوفاكم بالليل ويعلم ماجرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل ثم إليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعملون)(60) وقوله سبحانه : (ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين)(62) وقوله سبحانه : (ثم ذرهم فى خوضهم يلعبون)(نهاية الآية 91) وقوله سبحانه : (ولاتسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون)(108) وقوله سبحانه : (ثم آتينا موسى الكتاب تماما على الذى أحسن وتفصيلا لكل شيئ وهدى ورحمة لعلهم بلقاء ربهم يؤمنون)(154)
[٢٨/١٢/٢٠٢٤, ٤:٢٨ م] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله سبحانه : (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم فى شيئ إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون)(159) وقوله سبحانه : (قل أغير الله أبغى ربا وهو رب كل شيئ ولاتكسب كل نفس إلا عليها ولاتزر وازرة وزر أخرى ثم إلى ربكم مرجعكم فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون)(164) وهى الآية قبل الأخيرة فى السورة ، فبدأت السورة بذكر (ثم) وذلك فى قوله تعالى : (الحمد لله الذى خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون)(1) وانتهت فى الآية قبل الأخيرة بها .
[٢/١, ١٠:٤٩ م] حسن أحمد حسن سليمان: وباستقراء آيات السورة نجد جو السورة هو جو الاستقبال وقد ناسب تكرر : (ثم ) قريب من عشرين مرة ، وأكثر آيات السورة تعرضت للكلام عن مشركى العرب وماكانوا يحرموه من أنواع الأنعام والرد عليهم وتفنيد وإبطال ماكانوا يحرمونه وقد طلبوا نزول العذاب وهو عذاب الإستئصال فرفع عنهم كرامة لوجود النبى صلى الله عليه وسلم بينهم وذلك فى قوله تعالى فى سورة الأنفال : (وماكان الله ليعذبهم وأنت فيهم وماكان معذبهم وهم يستغفرون)(33)
[٢/١, ١١:٠٢ م] حسن أحمد حسن سليمان: وكما جاء فى السورة قوله سبحانه : (قل إنى على بينة من ربى وكذبتم به ماعندى ماتستعجلون به إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين)(قل لو أن عندى ماتستعجلون به لقضى الأمر بينى وبينكم والله أعلم بالظالمين)(58:57) ولم تتعرض السورة لسرد قصص الأنبياء كسور الأعراف ويونس وهود وغيرها من السور . فناسب تكرار : (ثم) سياق السورة وجوها العام .
فجاءت كل كلمة مناسبة فى موضعها .فسبحان من هذا كلامه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق