[٦/٣, ١١:٠٨ م] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى : سلسلة الآيات المتشابهات التى يخطئ فيها الحفاظ بالخلط بينهما : قوله سبحانه : (واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين)(45)(البقرة) وقوله سبحانه فى نفس السورة : (ياأيها الذين امنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين)(153) الخلط يحصل بين (وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين)وبين(إن الله مع الصابرين) وبالرجوع إلى سياق الآيات وتفسيرها يتضح السبب .
[٦/٣, ١١:١٦ م] حسن أحمد حسن سليمان: انتهت الآية الأولى بالصلاة :(وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين) وناسب ذلك قوله سبحانه فى الآية قبلها : (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين)(43) أى أدوا ماوجب عليكم من الصلاة والزكاة وصلوا مع المصلين بالجماعة وفى زمرة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم
فذكر فى الآية الإستعانة بالصبر والصلاة ونهى الآية بالصلاة فناسبت الآية سياق الآية التى قبلها : (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين)
[٦/٣, ١١:٢٦ م] حسن أحمد حسن سليمان: الآية الثانية أمر المؤمنين بالإستعانة بالصبر والصلاة ونهى الآية بالصبر : (إن الله مع الصابرين) وقد ناسب ذلك مابعدها من الآيات وذلك فى قوله تعالى ( ولاتقولوا لمن يقتل فى سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون)(ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين)(الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون)(أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون)(157:154) والآيات واضحة أنها تتحدث عن الصبر فناسب نهاية الآية :(إن الله مع الصابرين) سياق الآيات بعدها فجاءت كل كلمة مناسبة فى موضعها فسبحان من هذا كلامه !!!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق