[١٩/٧, ٣:٤٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى : من الآيات المتشابهات التى يحصل فيها الخلط بينها من الحفاظ : قوله سبحانه : (وإن تولوا فاعلموا أن الله مولاكم نعم المولى ونعم النصير)(الأنفال)(40) وقوله سبحانه : (وجاهدوا فى الله حق جهاده هو اجتباكم وماجعل عليكم فى الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفى هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير)(78)(الحج)
[١٩/٧, ٣:٤٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: الخلط يحصل بين : (نعم المولى ونعم النصير) و (فنعم المولى ونعم النصير) بين : (نعم) و (فنعم) أما فى الأنفال فقد جاءت الفاء فى قوله : (فاعلموا أن الله مولاكم) فلم تتكرر فجاءت : (نعم المولى ونعم النصير) بدون الفاء مناسبة فى سورة الأنفال .
فى سورة الحج جاء قوله : (واعتصموا بالله هو مولاكم) بدون الفاء فجاء قوله : (فنعم المولى ونعم النصير) بالفاء مناسبا مع سياق الآية حيث لم تتكرر الفاء .
[١٩/٧, ٣:٤٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: ومثل هذا جاء فى سورة النمل والروم وهذا فى قوله سبحانه : (إنك لاتسمع الموتى ولاتسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين)(وماأنت بهادى العمى عن ضلالتهم إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا فهم مسلمون)(81:80)(النمل) وفى الروم قوله سبحانه : (فإنك لاتسمع الموتى ولاتسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين)(وماأنت بهاد العمى عن ضلالتهم إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا فهم مسلمون)(53:52) أما فى سورة النمل فقد جاء قبل الآية قوله سبحانه : (فتوكل على الله إنك على الحق المبين) مخاطبا النبى صلى الله عليه وسلم
[١٩/٧, ٣:٤٩ ص] حسن أحمد حسن سليمان: ثم قال بعدها : (إنك لاتسمع الموتى ولاتسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين) فقد جاءت الفاء فى الآية : (فتوكل على الله إنك على الحق المبين) فلم تتكرر الفاء فى الآية لأن الخطاب للنبى صلى الله عليه وسلم . أما فى سورة الروم فقد جاء قبل الآية قوله سبحانه : (ولئن أرسلنا ريحا فرأوه مصفرا لظلوا من بعده يكفرون)(51) فكان الحديث عن إرسال الريح لذلك جاءت الفاء مناسبة فى الآية : (فإنك لاتسمع الموتى ولاتسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق