[١٨/٦, ٦:١٤ ص] حسن أحمد حسن سليمان: جاء فى تفسير : (مختصر ابن كثير)(987) : أصحاب الأيكة هم أهل مدين على الصحيح وكان نبى الله شعيب من أنفسهم وإنما لم يقل هنا أخوهم شعيب لأنهم نسبوا إلى عبادة الأيكة وهى شجرة وقيل : شجر ملتف كانوا يعبدونها فلهذا لما قال:(كذب أصحاب لئيكة المرسلين) لم يقل أخوهم شعيب فقطع نسب الأخوة بينهم للمعنى الذى نسبوا إليه وإن كان أخاهم نسبا
[١٨/٦, ٦:١٤ ص] حسن أحمد حسن سليمان: ومن الناس من لم يفطن لهذه النكتة فظن أن أصحاب الأيكة غير أهل مدين فزعم أن شعيبا عليه السلام بعثه الله إلى أمتين ومنهم من قال : ثلاث أمم
والصحيح أنهم أمة واحدة وصفوا فى كل مقام بشئ ولهذا وعظ شعيب هؤلاء وأمرهم بوفاء الكيل والميزان كما فى قصة مدين فى سورة الأعراف وهود سواء بسواء فدل ذلك على أنهما أمة واحدة .
[١٨/٦, ٦:١٤ ص] حسن أحمد حسن سليمان: من روائع البيان القرآنى : فى سورة الشعراء : قوله سبحانه : (كذبت قوم نوح المرسلين)(إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون)(106:105)
وقوله سبحانه : (كذبت عاد المرسلين)(إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون)(124:123)
وقوله سبحانه : (كذبت ثمود المرسلين)(إذ قال لهم أخوهم صالح ألا تتقون)(142:141)
[١٨/٦, ٦:١٤ ص] حسن أحمد حسن سليمان: وقوله تعالى : (كذبت قوم لوط المرسلين)(إذ قال لهم أخوهم لوط ألا تتقون)(161:160)
وقوله سبحانه : (كذب أصحاب لئيكة المرسلين)(إذ قال لهم شعيب ألا تتقون)(177:176)
كل الآيات جاء فيها : (أخوهم)
عدا قصة شعيب : (إذ قال لهم شعيب)
فما سبب ذلك ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق