فهرس الموقع

السبت، 22 أكتوبر 2016

سورة البقرة

سورة البقرة
أطول سور القرآن على اﻹطلاق
 وهي من السور المدنية التي تهتم بجانب التشريع شأنها كشأن السور المدنية التي تعالج النظم والقوانين التشريعية التي يحتاج إليها المسلمون في حياتهم اﻻجتماعية .
وقد اشتملت هذه السورة على معظم اﻷحكام التشريعية في العقائد والعبادات والمعاملات واﻷخلاق وفي أمور الزواج والطلاق والعدة وغيرها من اﻷحكام الشرعية ، وتحدثت السورة عن بدء الخليقة فذكرت قصة أبي البشر (آدم)
 ثم تناولت السورة الحديث عن أهل الكتاب وبوجه خاص بني إسرائيل (اليهود) ﻷنهم كانوا مجاورين للمسلمين في المدينة المنورة فنبهت المؤمنين إلى خبثهم ومكرهم وماتنطوي عليه نفوسهم الشريرة من اللؤم والغدر والخيانة ونقض العهود والمواثيق وقد تناول الحديث عنهم مايزيد على نصف السورة.

بدأت السورة الكريمة بالحروف المقطعة (الم)
وقد بدأت خمس سور غير البقرة ب (الم) وهي أل عمران والعنكبوت والروم ولقمان والسجدة
 ولقد تصدرت تسع وعشرون سورة من القرآن باﻷحرف المقطعة
 فلماذا تقدمت هذه اﻷحرف المقطعة التسع وعشرين سورة ؟ 
قال المراغي في تفسيره (فحسن من الحكيم الخبير أن يقدم على المقصود حروفا هي كالمنبهات ﻻيفهم منها معنى ، لتكون أتم في إفادة التنبيه ، ﻷنه إذا كان المقدم قوﻻ مفهوما فربما ظن السامع أنه هو المقصود وﻻكلام للمتكلم بعد ذلك ليصغى إليه ،
 أما إذاسمع صوتا ﻻ معنى له جزم أن هناك كلاما آخر سيرد بعد فيقبل إليه تمام اﻹقبال ويرهف السمع إلى ما سيأتي ) انتهى .
وفي هذه الحروف  تنبيه على ( إعجاز القرآن ) فإن هذا الكتاب منظوم من نفس الحروف التي تنظمون منها كلامكم
ومع ذلك عجزتم أن تأتوا بمثله ،  قال ابن كثير في تفسيره : إنما ذكرت هذه الحروف في أوائل السور بيانا ﻹعجاز القرآن وان الخلق عاجزون عن معارضته بمثله مع أنه مركب من هذه الحروف المقطعة التي يتخاطبون بها .
وقد ﻻحظ العلماء  أن السور التي بدأت بالحروف المفردة بنيت على ذلك الحرف فإن الكلمات القافية ترددت في سورة (ق) كثيرا والكلمات الصادية ترددت في سورة (ص) كثيرا وهكذا ،
و انتبهوا إلى شئ آخر وهو أن هذه الحروف أربعة عشر حرفا أي بمقدار نصف حروف المعجم ترددت في تسع وعشرين سورة على عدد حروف المعجم ثم إذا نظرت في هذه اﻷربعة عشر حرفا وجدتها مشتملة على أنصاف أجناس الحروف وبيان ذلك أن فيها من الحروف المهموسة نصفها ،  ومن المجهورة نصفها ، ومن الشديدة نصفها ، و من الرخوة نصفها ، ومن المطبقة نصفها ، ومن المنفتحة نصفها ،  ومن المستعلية نصفها ، ومن المستفلة نصفها ومن حروف القلقلة نصفها . فسبحان من هذا كلامه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق